قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

رسائل الماجستير

دراسات اقتصادية وبيئية على حشرة حميرة النخيل Batrachedra amydraula Meyrick (Cosmopterygidae : Lepidoptera) في وسط العراق وبعض طرائق مكافحتها

خميس عبود عليوي الدليمي
جامعة بغداد / كلية الزراعة / وقاية النبات (الحشرات) / 2004
المشرفان
رضا صكب الجوراني / جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم وقاية النبات يوسف
علوان حمادي العيثاوي / وزارة الصناعة

 
تعد حشرة الحميرة Batrachedra amydraula Meyr من آفات النخيل الرئيسة في عدد من مناطق زراعة النخيل في العالم والعراق، وتسبب خسائر اقتصادية كبيرة. وقد استهدف هذا البحث تقدير هذه الخسائر في ظروف المنطقة الوسطى من العراق.

أظهرت نتائج البحث أن معدل عدد الثمار لكل نخلة للصنف زهدي كان 30801 ثمرة في الأسبوع الأخير من نيسان وأصبح 17238 ثمرة لكل نخلة في الأسبوع الثاني من تموز عند نهاية الإصابة بحشرة الحميرة إذ بلغ العدد الكلي للثمار المتساقطة 15349 ثمرة لكل نخلة منها 980 ثمرة مصابة والباقي تساقط لأسباب أخرى، أي أن النسبة المئوية للخسارة الاقتصادية كانت 5.37 % وهذا يعادل تقريباً 7.84 كغم / نخلة. أما في الصنف الخستاوي فكان عدد الثمار في الأسبوع الأول من مايس 29844 ثمرة لكل نخلة عند نهاية فترة التلقيح واصبح 11200 ثمرة في نهاية تموز وبذلك يكون العدد الكلي المتساقط 18644 ثمرة منها 6702 ثمرة متساقطة مصابة والباقي 11942 ثمرة متساقطة لأسباب أخرى، أي أن النسبة المئوية للخسارة الاقتصادية 37.43 % وهذا يعادل 44.68 كغم / نخلة.كما أظهرت الدراسة أن هناك علاقة موجبة بين الثمار المتساقطة المصابة على الأرض وعدد اليرقات فيها اذ كان معامل الارتباط من الدرجة الأولى للصنف زهدي r = 0.990 وللصنف خستاوي r = 0.994 .

ووجد أن للحشرة ثلاثة أجيال متداخلة على ثمار النخيل صنفي زهدي وخستاوي إذ بدأت كاملات الحشرة بالظهور في أواخر نيسان واستقر وجودها إلى أواخر تموز وعلى الصنف زهدي بدأ وجود اليرقات من أوائل مايس وحتى نهاية شهر حزيران وفي الصنف خستاوي استمر وجود اليرقات لمدة أطول وذلك للمدة من أوائل مايس وحتى الأسبوع الثالث من شهر تموز.

تم تصميم انموذج ( Model ) لتقدير الحد الحرج الاقتصادي للاصابة بحشرة الحميرة إذ بلغ هذا الحد 3 يرقة / 100 ثمرة متساقطة في الصنف زهدي او عندما تكون النسبة المئوية للاصابة في الثمار المتساقطة 14.05 % . أما في الصنف الخستاوي فان الحد الحرج الاقتصادي للإصابة بحشرة الحميرة هو يرقة واحدة/ 100 ثمرة متساقطة أو عندما تكون النسبة المئوية للإصابة في الثمار المتساقطة 5.42 %.

أظهرت دراسة تقويم فعالية مسحوقي نبات اليوكالبتوس والسبحبح ومبيد البرمثرين 0.5 % تعفيراً عند اجراء المعاملة في الأسبوع الرابع من شهر مايس إذ ادى الى خفض نسبة الاصابة بعد يوم، أسبوع وأسبوعين من المعاملة قياساً مع مسحوقي نبات اليوكالبتوس والسبحبح ومعاملة المقارنة.

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة