قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

أمراض النخيل

ظاهرة ميلان البرحي Barhee Disorder

الأهمية والانتشار :
تسمى هذه الظاهرة أحيانا بمرض شذوذ قمة البرحي وتعني ميلان أو انحناء راس أو قمة النخلة مع سعفها إلى إحدى الجهات، وقد لوحظ أن 80% من الحالات يكون الانحناء فيها نحو الجنوب. تحدث هذه الظاهرة في النخيل الكبير ولا يلاحظ ذلك على الفسائل التي يقل عمرها عن (4-5) سنوات، وقد سجلت في معظم الدول المهتمة بزراعة النخيل. شوهدت هذه الحالة في بعض المزارع القديمة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومما يجدر ذكره أن كثيرا من المرشدين والمهندسين الزراعيين والمشتغلين بزراعة النخيل يخلطون ما بين ظاهرة ميلان البرحي وميلان قمة النخلة المصابة بمرض اللفحة السوداء (المجنونة) لوجود شبه في الميلان بينهما. إلا أن من يدقق في الأعراض يرى فروقا جوهرية، ففي مرض اللفحة السوداء يصاحب ميلان قمة النخلة تشوه والتفاف سعف القمة وربما خياس وتعفن القمة نفسها، ويحدث هذا في كل أصناف النخيل التي تصاب باللفحة السوداء. أما في ميلان البرحي فتقتصر الحالة على هذا الصنف فقط ويحدث في النخيل المثمر الذي لا يقل ارتفاعه عن (3-4) متر ولا يصاحب ميلان القمة هنا أي تغيير في شكل السعف أو نموه أو أي تغيير فسيولوجي، أي أن القمة المائلة تكون سليمة وطبيعية بكامل أجزائها ولا يلاحظ أي خلل سوى الميلان. هذا وقد يلاحظ أحيانا ميلان القمة في صنف شهلة في بعض مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة وهو قريب الشبه بميلان قمة البرحي.الأعراض :

مسبب المرض :يتميز النخيل المتأثر بهذه الظاهرة بانحناء أو ميلان قمة النخلة وسعفها إلى الجهة الجنوبية في الغالب بزاوية قدرها (5-90) درجة عن المحور الراسي . يحدث هذا في الأشجار المثمرة ولا يحدث في الفسائل، وقد لوحظ أن 50% من نخيل المزارع التي عمرها بين (15-33) سنة قد يبقى متأثرا بهذه الحالة لمدة (15) سنة على الأقل، وقد تؤثر شدة الميلان أحيانا على تقليل عدد العذوق في النخلة المصابة ولو أن بعض الباحثين يرى عدم تأثر الإنتاج بهذه الظاهرة. هذا وقد يستعيد بعض النخيل المتأثر بهذه الحالة نموه إلى الأعلى بعد فترة من المعاناة. ويذكر هنا أن الميلان يشتد كلما تقدمت النخلة بالعمر وزاد ارتفاعها وكذلك بارتفاع ملوحة التربة وارتفاع مستوى الماء الأرضي وقلة العناية بالمزرعة وربما يكون لبعض الظروف البيئية الأخرى دور في إحداث هذه الظاهرة.لم تشخص أسباب هذه الظاهرة حتى الآن ويعتقد أنها صفة وراثية موجودة في صنف البرحي تساعد على ظهورها بعض الظروف البيئية وتقدم النخلة بالعمر وزيادة ارتفاعها وليس لمسببات الأمراض والحشرات أي علاقة بهذه الظاهرة.

المقاومة :
يمكن تصليح هذه الحالة بسحب الرأس المائل والعذوق وربطهما بالاتجاه المعاكس وكذلك بتوزيع متساوي للعذوق على جريد راس النخلة لإعادة توازنها أي تحويل بعض العذوق المائلة إلى الجهة المقابلة قدر الإمكان. وقد يثبت عمود حديدي ثقيل بجانب النخلة وفي الجهة المقابلة للميلان وتربط به العذوق المائلة وتسحب للجهة المقابلة (جهة العمود).

البلداوي ، عبد الستار 2002
أمراض النخيل في دولة الامارات العربية المتحدة / وزارة الزراعة والثروة السمكية

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة