قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

أمراض النخيل

أضرار رش بعض المبيدات على الثمار Pesticides Damage on Fruits

الأهمية والانتشار :
نتيجة لرش بعض مبيدات الآفات الكيمياوية على العذوق، خصوصاً تلك التي ترش لمكافحة حلم الغبار (المغبرة) أو عنكبوت الغبار، تحدث أضرار ملفته للنظر على الثمار في طور الخلال ويستمر ظهور أعراضها وتأثيرها حتى مرحلة النضج الكامل للتمور بل وحتى بعد كبسها وخزنها. أما تأثيرها فيكون سطحياً وغالباً ما يشمل قشرة الثمرة أي أنه لا يتعمق كثيراً في المنطقة اللحمية للثمرة. تؤدي هذه الحالة في كثير من الأحيان إلى أحداث بعض التشوهات غير المرغوبة على الثمار. شوهدت هذه الحالة في بعض مناطق دولة الإمارات في موسمي 1998/1999م.الأعراض:

يحدث هذا النوع من الأضرار على الثمار بشكل بقع دائرية غير منتظمة أو بيضاوية متطاولة أحياناً وتكون بهيئة مناطق محروقة أو مسلوقة بماء ساخن ويكون لها لوناً مميزاً عن لون الثمرة ولها حدود واضحة تفصلها عن سطح الثمرة غير المتضرر. يجف نسيج هذه البقع بتقدم عمر الثمرة ولها حدود واضحة فيصبح لها ملمس جلدي صلب ويبقى تأثيرها واضحاً حتى بعد نضج التمور.

المسبب :
قد يؤدي رش بعض المبيدات التي تستعمل لمكافحة حلم الغبار (المغبرة) إلى إحداث مثل هذه الضرار خصوصاً إذا ما رشت في الأوقات التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة أو هبوب رياح ساخنة نوعاً ما أو رشت بتراكيز أعلى من التراكيز الموصى بها من قبل الدوائر الزراعية ذات الاختصاص.

المقاومة :

  1. يجب رش المبيدات في أوقات الصباح الباكر أو المساء حيث تكون درجة الحرارة منخفضة.
  2. قد يكون لبعض المبيدات تأثير محرق خصوصاً إذا استعملت بتراكيز عالية. لذا يجب التقيد التام بتوصيات الدوائر الزراعية المختصة من حيث نوع المبيد المستعمل والتركيز وأوقات الرش المناسبة.

البلداوي ، عبد الستار 2002
أمراض النخيل في دولة الامارات العربية المتحدة / وزارة الزراعة والثروة السمكية

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة