قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

مواضيع عامةمواضيع في النخيل

مفهوم الجني ومنها جني الرطب في القرآن الكريم

د. فاضل حسن شريف

عن تفسير الميسر: قال الله تعالى عن جني «وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا» ﴿مريم 25﴾ جنيا صفة، بِجِذْعِ: بِ حرف جر، جِذْعِ اسم، رطبا بضم الراء اسم. رُطَبًا جَنِيًّا: ما طاب وصلح للإجتناء. وحَرِّكي جذع النخلة تُسَاقِطْ عليك رطبًا غَضًّا جُنِيَ مِن ساعته. قوله سبحانه «مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ» ﴿الرحمن 54﴾ وَجَنَى: وَ حرف عطف، جَنَى اسم. الجنى: ما يُجتنى من الثمار القريبة، وأكثرها ما يقال في الثمار الغضة. وللذين خافوا مقام ربهم جنتان يتنعمون فيهما، متكئين على فرش مبطَّنة من غليظ الديباج، وثمر الجنتين قريب إليهم.
جاء في المعاجم: جَنَى: (فعل) جنَى يجني، اجْنِ، جِنايةً، فهو جانٍ، والمفعول مجنيّ للمتعدِّي. جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا. جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ: قَطَفَهُ، غَنَمَهُ. جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ: نَاوَلَهُ إِيَّاهَا. على نفسها جنت براقش: لمن كان سببًا في أذى. جَنَى عَلَى نَفْسِهِ: أَسَاءَ إِلَيْهَا. جَنَى الذَّنبَ على فلان: جرَّه إِليه جَنَى الذهبَ: جمَعهُ من معدنِه. اِجتَنَى: (فعل) اجتنى يجتني، اجْتَنِ، اجتناءً، فهو مُجْتَنٍ، والمفعول مُجْتَنًى. اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة. اجْتَنى العسلَ: جَمَعه. اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه. تجنَّى: (فعل) تجنَّى على يتجنَّى، تَجَنَّ، تَجَنّيًا، فهو مُتَجَنٍّ، والمفعول مُتجنًّى عليه. تجنَّى على جارِه: ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً. تَجَنَّى الثَّمَرَةَ: جَنَاهَا، قَطَفَهَا. جاني: (اسم) الجانى: الذي يُلقِح النَّخْلَ. الجاني: الكاسِب. جاني: (اسم) جاني: فاعل من جَنَى.

Icon

مفهوم الجني ومنها جني الرطب في القرآن الكريم

461.29 كيلوبايت
تحميل المرفق
461.29 كيلوبايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة