قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

مواضيع عامة

مفهوم الحراثة في القرآن الكريم

وردت كلمة حرث ومشتقاتها في القرآن الكريم: الْحَرْثَ، حَرْثٌ، حَرْثَكُمْ، وَالْحَرْثِ، وَحَرْثٌ، حَرْثِهِ، تَحْرُثُونَ. جاء في معاني القرآن الكريم: حرث الحرث: إلقاء البذر في الأرض وتهيؤها للزرع، ويسمى المحروث حرثا، قال الله تعالى: «أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين» (القلم 22)، وتصور منه معنى العمارة التي تحصل عنه في قوله تعالى: «من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه، ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب» (الشورى 20)، وقد ذكرت في (مكارم الشريعة) كون الدنيا محرثا للناس، وكونهم حراثا فيها وكيفية حرثهم (انظر باب تفاوت أحوال المتناولين لأعراض الدنيا وما بعده في كتابه) الذريعة إلى مكارم الشريعة( ص 210 – 211).

Icon

مفهوم الحراثة في القرآن الكريم

396.03 كيلوبايت
تحميل المرفق
396.03 كيلوبايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة