قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

الاستدامة

غابات الكوكب وأهداف التنمية المستدامة 2030

المهندس عماد سعد

أشار جوزيه غرازيانو دا سيلفا مدير عام منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (سابقاً) في مقدمة تقرير حالة الغابات في العالم لعام 2016 إلى أن الغابات والأشجار الزراعة تساهم في تعزيز الاستدامة. فهي تثبّت التربة والمناخ وتنظّم تدفق المياه وتؤمّن الظلّ والمأوى وتوفر موئلاً للملقحات والحيوانات المفترسة الطبيعية للآفات الزراعية. وهي تساهم أيضاً في تحقيق الأمن الغذائي لمئات ملايين الأشخاص الذين تشكل بالنسبة إليهم مصادر هامة للأغذية والطاقة والدخل. ومع ذلك، لا تزال الزراعة تشكّل الدافع الرئيسي للتصحّر في العالم وغالباً ما تكون السياسات الزراعية والحرجية والمتعلقة بالأراضي مخالفة لها. حيث يُظهر التقرير أنه بالإمكان زيادة الإنتاجية الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي بموازاة وقف التصحّر أو حتى عكس اتجاهه. وأضاف غراسيانو إن للغابات والزراعة دوراً هائل في تحقيق التزام خطة التنمية المستدامة 2030 عبر تخليص العالم من ويلتين توأم، هما ويلة الفقر وويلة والجوع. غير أن ذلك يتطلب بإلحاح توثيق التعاون والشراكات عبر القطاعات وعلى جميع المستويات.

Icon

غابات الكوكب وأهداف التنمية المستدامة 2030

342.51 كيلوبايت
تحميل المرفق
342.51 كيلوبايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *