قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

أخرى الحشرات والحلم

حشرات شعبة غشائية الاجنحة / الدبابير

الدكتور علي عبد الحسين / 1974

الدبور الشرقي او الاحمر (Vespa orientalis L. (Vespidae: Hymenoptera

الوصف :-

الحشرة الكاملة :-

الشغالة حوالي 25 ملم طولا قهوائية حمراء مع وجود مناطق صفراء على الجسم. اذ يوجد اللون الاصفر على جبهة الرأس وعلى السطح العلوي للحلقة البطنية الاولى وعلى جانبي الحلقة البطنية الثانية وعلى جميع الحلقتين البطنيتين الثالثة والرابعة . الذكر افتح لوناً من الشغالة . الملكة حوالي 30 ملم طولا قهوائية مشوبة بحمرة مع نقط وخطوط صفراء على الجسم.

تاريخ الحياة وطبيعة الضرر :-
تظهر الملكات المخصبة طائرة ببطء وعلى علو منخفض باحثة عن محلات امينة في الشقوق والثقوب لتمضية اشهر الشتاء . وتسمى مثل هذه الملكات محلياً بالزنبور المتشرن لظهورها خلال تشرين اول واوائل تشرين ثاني . وتموت كجميع الشغالات والذكور قبل حلول الشتاء ولا يبقى من افراد الخلية غير الملكات المخصبة . وتظهر الملكات المخصبة من اماكن سباتها في اوائل مايس لكي تبني خلية جديدة . وتضع كل ملكة عدداً كبيراً من البيض مابين مايس وايلول وبذلك تتوسع الخلية ويزداد عدد افرادها . وتظهر الملكات والذكور في ايلول لغرض التزاوج.

يتغذى الدبور الشرقي او الاحمر على التمر ولاسيما اذا كان على النخلة . يسبب هذا الدبور اضراراً كبيرة الى التمر ولا سيما الى تمر الاصناف المتأخرة النضج. وتكون الاصابة عالية نسبياً في النخيل الموجود قرب المدن او في الحدائق المنزلية . ويعتبر الدبور الشرقي حشرة مهمة على التمر في المنطقة الوسطى اكثر منه في المنطقة الجنوبية نظراً لتأخر نضج التمر في المنطقة الوسطى . تقضم الدبابير قطع من التمر الموجود على النخيل او على الارض . وتبلغ الاصابة بالدبور للتمر الخستاوي في بغداد حوالي 35% اذا لم يجن التمر في الوقت المناسب . ان التمر المصاب بالدبور يصاب بسرعة بدودة التين التي تعتبر من اهم الحشرات التي تصيب التمر المخزون.

الدبور الاصفر (Polistes hebroeus F.(Vespidae

يتغذى هذا الدبور الاصفر البالغ طوله حوالي 20 ملم على التمر الموجود على النخلة او الارض . ويعتبر هذا الدبور حشرة غير مهمة .

الدبور الاصفر المرقط (Polistes gallicus L.(Vespidae

طول هذا الدبور حوالي 18 ملم ولونه قهوائي غامق مع عدد من الاشرطة والبقع الصفراء . يتغذى هذا الدبور على التمر .

مكافحة الدبابير :-
وضع كمية قليلة من السم اما رشاً او تعفيراً في الخلية اذا كان العثور عليها ممكناً وبعد غروب الشمس بقليل للتأكد من وجود جميع افراد الخلية . ان جمع وقتل الملكات المخصبة او الدبابير المتشرنة يؤدي الى مكافحة فعالة . ان كل ملكة تنتج حوالي 5000 دبور خلال اشهر الربيع والصيف . ومن الممكن تغطية عذوق النخيل بقماش او ورق لمنع الدبابير من الوصول الى التمر .

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.