قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

أخرى الحشرات والحلم

النمل الابيض او الارضة

الوصف :-

الشغالة :-

الطول 4 ملم. اللون اصفر فاتح . الفك العلوي قهوائي غامق وينتهي باربعة اسنان او نتوءات.

الجنود :-
الطول 5 ملم اللون اصفر غامق . الفك العلوي قهوائي غامق متطاول ومنحني ومدبب النهاية ويشبه الخنجر في شكله.

الافراد المجنحة :-

الطول 5 ملم ماعدا الجناح ، زوجا الاجنحة شفافان واطول من الجسم بمرتين. اللون اصفر مشوب بقهوائي فاتح . الفك العلوي قهوائي غامق وينتهي بأربعة اسنان او نتوءات.

طبيعية الضرر وتاريخ الحياة :-
يعتبر هذا النوع من الارضة من اهم انواع الارضة الموجودة في العراق. اذ انه يهاجم مختلف انواع الاشجار والابنية والاثاث الخشبي . ويصاب النخيل بالارضة في المنطقة الجنوبية ولا سيما في البصرة. تهاجم الارضة جذور وساق وكرب النخيل وسيقان النخيل المستعملة في تسقيف بعض البيوت والمخازن.

تبدأ الاصابة على النخيل من منطقة الجذور حيث تبدأ الارضة بحفر انفاق فيها او بناء انفاق عليها صاعدة الى الساق وتعمل الارضة انفاقاً عديدة بداخل الساق ولاسيما ساق النخلة المصابة بحفارات السيقان. ان حفر الارضة بداخل الساق يؤدي الى تأكل جزء من الساق فتظهر حفرة عليه قد تصل الى 90 سم طولاً وحوالي 23 سم عرضاً و19 سم عمقاً . اما على النخيل غير المصاب بالحفارات فأن الارضة تبنى انفاقاً طينية على سطح الساق صاعدة الى رأس النخلة حيث تهاجم قواعد السعف او الكرب. تحفر الارضة في الكرب الاخضر اخاديد عديدة عميقة داكنة اللون. ولا تهاجم الارضة العذوق ولكنها تتغذى على الجمري المتساقط على الارض في البصرة. وتصيبي الارضة الفسائل وتسبب موت بعضها ولا سيما المزروعة حديثاً وتصيب الارضة جذوع النخيل بعد قصها اما اثناء وجودها في البستان او بعد استعمالها في تسقيف بعض الابنية البسيطة. ومع ذلك فأن الاصابة بالارضة مابين النخيل واطئة. وتوجد الشغالات والجنود في جميع اشهر السنة متنقلة مابين مستعمرتها في الارض والنخيل المصاب. اما الافراد المجنحة فتأتي الى الضياء ليلاً في نيسان ومايس وايلول.

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.