قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

أمراض النخيل

ظاهرة الكايمرا على سعف النخيل Chimeras and Mutations

الأهمية والانتشار:
الكايمرا عبارة عن تغيير وراثي أو طفرة وراثية (mutation) تحدث في بعض خلايا أجزاء النبات تؤدي الى تغيير في شكل ولون وحجم التركيب الأصلي للجزء الذي حدث فيه التطفير . شوهدت هذه الحالة في مزارع متفرقة بدولة الإمارات العربية المتحدة وقد توجد في بعض مواقع زراعة النخيل في العالم أيضا. وغالبا ً ما تظهر على السعف والجريد وقد تشمل جزء من الخوص أو كله أو جزء من الجريد أو كله حسب عدد وموقع الخلايا المتغيرة أو المطفرة أثناء نمو وتطور أجزاء النخلة، ويمكن مشاهدة هذه الحالة في النخيل القديم والمتوسط بالعمر وبالفسائل .الأعراض :

تتميز هذه الظاهرة على السعف بوجود لون أصفر ذهبي على خوص جهة واحدة من السعفة مع بقاء الخوص في الجهة المقابلة أخضرا وطبيعيا . ويشاهد أحيانا خط أصفر اللون على طول الجريد في الجهة التي يظهر فيها إصفرار الخوص. تبقى الحالة هكذا لعدة سنين وبتقدم عمر السعفة وتحولها إلى عمر الشيخوخة يبدأ اللون الأصفر بالتحول تدريجيا إلى اللون الأبيض قبيل وأثناء جفاف السعف المتأثر بهذه الحالة .تتميز هذه الظاهرة على السعف بوجود لون أصفر ذهبي على خوص جهة واحدة من السعفة مع بقاء الخوص في الجهة المقابلة أخضرا وطبيعيا . ويشاهد أحيانا خط أصفر اللون على طول الجريد في الجهة التي يظهر فيها إصفرار الخوص. تبقى الحالة هكذا لعدة سنين وبتقدم عمر السعفة وتحولها إلى عمر الشيخوخة يبدأ اللون الأصفر بالتحول تدريجيا إلى اللون الأبيض قبيل وأثناء جفاف السعف المتأثر بهذه الحالة .يمكن ملاحظة هذا النوع من الطفرات الوراثية في أي دوار من السعف أو على أي سعفه من سعف راس النخلة وحسب المناطق التي تحدث فيها مثل هذه الطفرات في أجزاء النخلة.

المسبب :
حدوث طفرة وراثية في بعض خلايا الأجزاء المتأثرة تؤدي إلى تغيير في لون الجزء المتأثر وقد تكون طفره قطاعية ( Sectorial mutation ) أو طفره برعمية Bud mutation .

المقاومة :
لا تحتاج هذه الحالة إلى المقاومة أو المكافحة حيث أنها حالة وراثية غير مسيطر عليها لها علاقة بتغيير في الجينات الخاصة بالصفات الوراثية نتيجة لحدوث بعض المؤثرات عليها. ولا داعي للقلق من وجودها لأنها لا تؤثر على نمو وإنتاج النخلة المتأثرة.

البلداوي ، عبد الستار 2002
أمراض النخيل في دولة الامارات العربية المتحدة / وزارة الزراعة والثروة السمكية

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة