قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

الأخبار

 حلقة نقاشية حول الاستعدادات لمواجهة التغير المناخير في قطاع النخيل المثمر في ضوء الارتفاع المستمر في درجات الحرارة

نظمت جمعية التمور الأردنية JODA حلقة نقاشية حول الاستعدادات لمواجهة التغير المناخير في قطاع النخيل المثمر في ضوء الارتفاع المستمر في درجات الحرارة خلال هذا الموسم،وقد استضافت الجمعية الأستاذ الدكتور عبدالباسط ابراهيم أستاذ فسيولوجيا النبات والخبير الدولي في مجال النخيل أثناء زيارته الى عمان وقد حضر الندوة عدد من مزارعي النخيل والخبراء والمهتمين،وقد خُلصَت الندوة الى أهم التوصيات على النحو التالي:
1- يفضل الاسراع في عمليات تكميم عذوق النخيل(التكييس) وخصوصا عذوق الدور الأول المواجهة لأشعة الشمس تجنباً لأضرار الاشعة فوق البنفسجية .
2- الانتظام بالري وزيادة كمياته مما يعوض التبخر والنتح الزائد خلال موجة الحر والعودة الى المعدلات الطبيعية بعد ذلك .
3- يفضل أن يكون الري خلال ساعات الصباح الباكر أو المساء المتأخر .
4- تجنب التسميد في هذه الفترة .
5- تجنب عمليات رش المبيدات الكيماوية وان كان ولا بد من ذلك فيفضل استخدام المبيدات العضوية منها أو المستخرجة من مستخلصات النبات كزيت النيم.
6- العمل على تدلية العذوق تحت مستوى السعف للاستفادة من الظل ما أمكن ذلك .
7- تجنب لمس ثمار النخيل خلال ساعات الظهيرة وأن تكون العمليات الحقلية في الصباح الباكر ما أمكن ذلك .
 
السبت 22/7/2023
اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة