قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

كتب النخيل

سوسة النخيل الحمراء الشكل الخارجي وأضرارها على أشجار النخيل

Red Palm weevil morphology and damages on palm trees

لا زالت سوسة النخيل الحمراء Rhynchophorous ferrugineus Red Palm Weevil(RPW) الآفة الأهم لقطاع النخيل في مناطق إنتاجه حيث تسبب خسائر كبيرة في دول إنتاجه، وتلعب منظمة الأغذية والزراعة دوراً رائدا بدراستها ووضع الحلول والمعالجات لإيقاف ضررها وانتشارها.
إن واحداً من أهم أهداف البرنامج الإقليمي لإدارة سوسة النخيل الحمراء في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا GCP/RNE/012/MUL نشر المعرفة والخبرات والنشاطات المتنوعة بطريقة سلسة وميسرة من خلال مدارس المزارعين الحقلية أو المنشورات أو الاجتماعات المباشرة او عن بعد بين دول الإقليم ولذلك أصدر المشروع هذا العام دليل مدارس المزارعين الحقلية لإدارة سوسة النخيل الحمراء في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا https://doi.org/10.4060/cc5144ar وأردفه بكتيب ملون ومبسط عن الأخطاء الشائعة التي تزيد الإصابة بسوسة النخيل الحمراء والآفات الأخرى https://doi.org/10.4060/cc7329ar وكلا المنشورين لاقا تفاعلاً جيداً وإيجابياً لكونهما أوصلا المعلومات بأسلوب يختلف عن الكتب المصفوفة والمكتوبة بأسلوب أكأديمي يصعب فهمها على العمال غير الناطقين باللغة العربية العاملين في قطاع إنتاج النخيل والتمور. ولغرض استكمال الصورة ارتأينا أن نضع بين ايدي المهتمين كتيب مصور آخر للحشرة وتراكيب جسمها والفروق بين الذكر والأنثى وكذلك الأضرار التي تحدثها في أشجار نخيل التمر وأشجار نخيل الزينة الكناري بين البسيطة والشديدة آملين إن تساهم هذه المعلومات التي أعدت بـ 84 صورة برسائل مبسطة لكل من يعمل في قطاع إدارة هذه الآفة.
أن البرنامج الإقليمي سيستمر بتسليط الضوء على العديد من النقاط التي تحتاج لذلك بأسلوب ميسركما انه البرنامج الأول المتكامل الذي يتناول مفاصل متعددة ومتسلسلة يكمل بعضها الآخر سيملأ عند اكتماله فراغاً علمياً ومعرفياً المنطقة في أمس الحاجة له.
يعتبر هذا المنشور أول من تناول الأضرار على نخيل الزينة الكناري وسلط الضوء بان سوسة النخيل تنتقل بسهولة بين نخيل الكناري ونخيل التمر في البلاد التي بها عدد كبير من نخيل الزينة ولذلك اقتضى التنويه عنه.
إن الصور عالية الدقة وواضحة المعالم تيسر على الجميع الاستفادة منها واستعمالها مع احترام حقوق الملكية لصاحبها ومنظمة الفاو.

Icon

سوسة النخيل الحمراء الشكل الخارجي وأضرارها على أشجار النخيل

11.63 ميغابايت
تحميل المرفق
11.63 ميغابايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة