قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

دراسات وتقارير

دراسة مقارنة بين نموذج الانحدار ونموذج بوكس جينكز ونماذج الشبكات العصبية لإنتاج التمور في العراق

إن أسلوب الشبكات العصبية الاصطناعية يعتبر من الوسائل المهمة الجديدة في بناء النماذج والتحليل وتقييم البيانات لا يعتمد نموذج أو طريقة إحصائية شائعة لتشخيص مسبق لسلوك الظاهرة حيث تتم المعالجة للوصول إلى أفضل نموذج يمثل الظاهرة وبأقل حد ممكن من الأخطاء ويمثل بشكل قريب من الواقع ويمكن استخدامه في أغلب المجالات ومن أهداف تحليل السلاسل بناء نموذج لتفسير سلوكها واستخدام النتائج لغرض التنبؤ بسلوك السلسلة في المستقبل .
يهدف البحث إلي المقارنة ما بين بعض نماذج الانحدار ونموذج بوكس جينكز ونماذج الشبكات العصبية لاختيار أفضلها لمتغير إنتاج التمور في العراق. لقد تم استخدام برامج التحليل الإحصائي SPSS 24 و minitab17 و Eviews9 لتحليل بيانات إنتاج التمور للفترة من 2991 إلي 1122 وقد برهنت النتائج كفاءة أسلوب الشبكات العصبية في معالجة النماذج الغير خطية وأنها تعتبر من النماذج الحصينة .

Icon

دراسة مقارنة بين نموذج الانحدار ونموذج بوكس جينكز ونماذج الشبكات العصبية لإنتاج التمور في العراق

739.22 كيلوبايت
تحميل المرفق
739.22 كيلوبايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة