قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

أطاريح دكتوراه

تأثير التسميد بمستخلصات الأعشاب البحرية النانوية وهيومات البوتاسيوم في نمو وحاصل صنفين من نخيل التمر ( Phoenix dactylifera L).

جاسم محمد ضمد البزوني / أطروحة دكتوراه 2022

أجريت هذه الدراسة في إحدى البساتين الأهلية في محافظة البصرة قضاء الهارثة منطقة المسحب على أشجار نخيل التمر صنفي الخلاص والصقعي بعمر 6 سنوات والمكثرة بطريقة الإكثار النسيجي للموسمين ( 2020 – 2021 ( إذ تم اختيار 54 شجرة لكلا الصنفين متجانسة في النمو والحجم قدر الإمكان لإجراء المعاملات عليها. تضمنت التجربة ثلاث عوامل الأول الصنف ) الخلاص و الصقعي ( ,الثاني استخدام ثلاث تراكيز من مستخلص الأعشاب البحري النانوي Super fifity بالتركيز ) 1.5,1,0 (مل. لتر- 1. اما العامل الثالث فهو استخدام هيومات البوتاسيوم بالتركيز ) 0 , 3 , 4 (غم. لتر- 1 .تمت إضافة المعاملات مع ماء الري على ثلاث فت ا رت الأولى قبل التلقيح بتاريخ 15 / 2 والفترة الثانية بعد شهر من الم وعد الأول 15 / 3 والفترة الثالثة في 15 / 4 بواقع 10 لتر. نخلة. أخذت العينات الورقية والثمرية في مرحلة الخلال اظهرت نتائج الدراسة 

Icon

تأثير التسميد بمستخلصات الأعشاب البحرية النانوية وهيومات البوتاسيوم

8.71 ميغابايت
تحميل المرفق
8.71 ميغابايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة