قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

الأخبار

نخلة التمر شجرة الحياة – كتاب جديد تاليف الدكتور عبد الباسط عودة

صدر عن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة ( أكساد ) كتاب عنوانه ( نخلة التمر – شجرة الحياة )
كـتاب جــديد 2008
– صدر عن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة ( أكساد ) كتاب عنوانه ( نخلة التمر – شجرة الحياة ) أعده الاستاذ الدكــتور عبد الــباسط عودة ابراهيم مدير برنامج النــخيل في المركز . ادناه الاعلان الذي اصدره المركز عن الكتاب :
لماذا نخلة التمر شجرة الحياة ؟
نخلة التمر شجرة مباركة ورد ذكرها في الكتب السماوية ( القران ، الانجيل ، التوراة ) وقد عرفها العرب منذ القدم ، اذ كانت حاضرة بقوة في تراثهـم واشـعارهم وامـثالهم ، انها عروس الواحـات ، شجرة العرب ، بل شجرة الحياة ………….
لعبت هذه الشجرة دورا كبيرا في المحافظة على استقرار النظم البيئية ومكافحة التصحر فهي اعظم شجرة منتجة للغذاء في المناطق الصحراوية ، كما انها العامل الاساسي لاستدامة الحياة في المناطق الجافة فثمارها ( فاكهة الصحراء ) مصدر غذائي متكامل قابلة للتخزين والنقل ، وهي مصدر للظل والحماية لكل ما يزرع تحتها من نباتات واشجار .
جاء كتاب أ .د. عبد الباسط عودة ابراهيم ” نخلة التمر شجرة الحياة ” في 390 صفحة من القطع الكبير متضمنا 17 فصلا تتحدث عن هذه الشجرة وتعرف بها بشكل علمي وموضوعي وبلغة بسيطة يمكن ان يفهما المتخصص والمهتم والمواطن العادي ، وستجد فـيه :
– تاريخ وتراث هذه الشـجرة واهميتها والتركيب الكميائي لثمارها وقيمـتها الغذائـية .
– دليل انشاء بستان النخيل وعمليات الزراعة والخدمة المختلفة والعوامل البيئية المؤثرة على نجاح زراعتها .
– عمليات التصنيع الغذائي والصناعات المعتمدة على التمور واجزاء النخلة الاخرى .
– الـحشرات والامراض والاضــرار الفسيولوجــية التـي تـصيب اشــجار النــخيل .– دليل عمليات الخدمة السنوية الواجب اتباعها موزعة على اشهر السنة المختلفة .
– طرق اكثار نخلة التمر .
يقدم هذا الكتاب المعلومة الضرورية والمفيدة للأكاديميين والمهتميين بالجوانب العلمية والفنية ويخدم العاملين بزراعة النخيل ، ليكون بمثابة المرجع العلمي الزراعي الــحديث لـــكل ما يتــعلق بـشؤون شجرة النخيل .
صدر الكتاب عن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة ( أكساد ) وهو متوفر للجميع بمبلغ 20 دولار امريكي بدون أجور البريد .
لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال على العنوان التالي :
دمشق – الجمهورية العربية السورية
هاتف : 3087 – 0096311 / 00963115743039
فاكس : 00963115743063
بريد الكتروني : [email protected]

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة