قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

الأخبار

جائزة خليفة تطلق كتاب “زراعة النخيل وجودة التمور”

بمناسبة عام التسامح
جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي
تطلق كتاب “زراعة النخيل وجودة التمور”
نهيان مبارك : النخلة شجرة مباركة توارث العرب زراعتها عبر الأجيال

حرصت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي منذ تأسيسها في العام 2008 وحتى الآن على العمل بهدوء وفق خطة استراتيجية واضحة، تسعى من خلالها إلى تحقيق أهداف الجائزة التي قامت من أجلها وهي تعريف العالم باهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” بزراعة النخيل والابتكار الزراعي ومبادراته الكريمة في الأنشطة والمجالات المتعلقة بدعم البحوث والدراسات الخاصة. وإبراز الدور الريادي المسؤول لدولة الإمارات في دفع مسيرة الإبداع والابتكار في مجال نخيل التمر والقطاع الزراعي، والاهتمام بقضايا حماية البيئة ومحاربة الفقر وزيادة الرقعة الخضراء لتحقيق التنمية المستدامة. ودعم البحث العلمي وتشجيع وتقدير العاملين في تطوير القطاع الزراعي وقطاع نخيل التمر بالإمارات والعالم، والاستفادة من مختلف الخبرات للارتقاء بالواقع الزراعي ونخيل التمر وفق أفضل الممارسات الدولية.

أكد ذلك معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال إطلاق كتاب “زراعة النخيل وجودة التمور” الذي قام بإعداده الدكتور عبد الباسط عودة ابراهيم، بدعم وإشراف الأمانة العامة للجائزة بمناسبة عام التسامح.

وأضاف معالي الشيخ نهيان بأن هذا النجاح الذي تحقق، والبصمة المتميزة التي تركتها الجائزة على مدى الاثنتي عشرة سنة الماضية تجعلنا نشعر بالفخر والاعتزاز، وذلك بفضل الدعم الكبير والرعاية الكريمة لصاحب الجائزة وراعيها سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، والذي تشرفت الجائزة بأن تحمل اسم سموه وحظيت برعايته فكانت لها هذه المكانة والريادة حول العالم، وقد جاءت مكرمة سموه بإنشاء “جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي” لتؤكد على حرص واهتمام سموه بشجرة نخيل التمر والابتكار الزراعي لضمان مستقبل أفضل لهذا القطاع الذي يشكل حجر الزاوية في الأمن الغذائي العالمي.

كما أشار معالي الشيخ نهيان إلى الأهمية الخاصة التي حظيت بها شجرة نخيل التمر من خلال اهتمام وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالإضافة إلى دعم سمو الشيخ منصور بن زيد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وحرصه الدؤوب على ترجمة رؤية القيادة الرشيدة في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور وتعزيز الابتكار الزراعي لتحقيق التنمية المستدامة على المستوى الوطني والعربي والدولي.

من هنا جاء اهتمام الأمانة العامة للجائزة بدعم ونشر هذا الكتاب الذي يحقق رؤية الجائزة وأهدافها الاستراتيجية في توطين المعرفة العلمية.

لتحميل الكتاب

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة