قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

الأخبار

إنشاء بساتين نموذجية للنخيل في الصحراء

ضمن مشاريع المبادرة الزراعية للحكومة العراقية لتطوير القطاع الزراعي باشرت الهيأة العامة للنخيل بتنفيذ مشروع إنشاء بساتين نموذجية للنخيل في المناطق الصحراوية في محافظتي النجف الاشرف والانبار بمساحة 400 دونم لكل محافظة وبكلفة كلية تقدر بـ (ملياري دينار عراقي ) كمرحلة أولى للمشروع الذي سيعمم على باقي المحافظات مستقبلاً.
يهدف المشروع الذي من المؤمل إنجازة خلال عام واحد الى التشجيع على زراعة الاراضي الصحراوية وزيادة أنتاج التمور التي تعتبر ركيزة أساسية في تحقيق الامن الغذائي وبالتالي أسترجاع مكانة العراق الى صدارة الدول المنتجة للتمور وسيسهم المشروع أيضاً في تحسين البيئة والقضاء على التصحر وزيادة المساحات الخضراء بالأضافة الى استغلال المياه الجوفية وإيجاد فرص عمل للأيدي العاملة.
جدير بالذكر أن الهيأة أنجزت عدة مشاريع ضمن المبادرة الزراعية للحكومة العراقية منذ أطلاقها في عام 2008 منها مشروع إنشاء محطات متخصصة لأنتاج وزراعة شتلات النخيل النسيجية ومشروع إنشاء بساتين أمهات للزروعات النسيجية في المحطات المتخصصة ونفذ المشروعان في محافظات (النجف الأشرف-المثنى-كربلاء المقدسة-الأنبار.
ارسل الخبر الدكتورة شذى يوسف /وزارة العلوم والتكنولوجيا
اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة