قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

الشركة العراقية لتصنيع وتسويق التمور

من الشركات المختلفة الوحيدة في العراق والمتخصصة في تصنيع وتسويق التمور، تاسست عام 1989 وهي امتداد لمهام واعمال هيئة التمور العراقية، تعمل الشركة على تأمين الانواع الجيدة من التمور والعناية بها وانتاجها وفق أحدث الاساليب وضمن المواصفات القياسية العراقية والعالمية وبخطوط انتاجيه متكامله وبمختلف العبوات والاوزان وبما يتلائم وذوق المستهلك في الداخل والخارج. للشركة فروع منتشره في المنطقة الوسطى والجنوبية من العراق-بغداد ، ديالى، بابل، كربلاء، الكوفه، البصره ولديها مخازن مبردة واعتيادية بطاقة خزنيه اجمالية قدرها 55000 طن.
الخطوط الانتاجية
للشركة خطوط انتاجية مختلفة وكما يلي:
  • مكائن غسل التمور وتجفيفها
  • مكائن نزع النوى
  • اجهزة كبس التمور بعبوات مختلفة
  • جهاز غسل الصناديق البلاستيكية
  • معمل لانتاج الدبس وبعبوات مختلفة عسل التمر
  • مباخر حديثة لتبخير التمور
مشاريع التطوير
تعمل ادارة الشركة وبالتعاون مع مجموعة من الخبراء المختصين لاعداد وتنفيذ مشاريع مهمة لتطوير العمليات فيها من أهمها:
  • تطبيق انظمة الجودة العالمية الأيزو
  • تطوير تكنلوجيا انتاج الدبس عسل التمر من ناحيه الكمية والنوعية كمدخل للصناعات التحويلية المتكاملة المعتمدة على التمور.
  • تطوير قدرات قسم السيطرة النوعية ليصبح جهة مرجعية على المستوى الدولي، حيث يتوفر في الشركة مختبر مركزي لغرض فحص التمور المستلمة من المنتجينوالاشراف على انتاجها.
تاريخ الشركة ومهامها :

تأسست الشركة بموجب الأمر الوزاري المرقم (31) في 11/2/1988 وباشرت أعمالها بتاريخ 1/9/1989 وبرأس مال مقداره خمسين مليون دينار عراقي وبذلك يعتبر موسم 1989/ 1990 هو أول موسم تصديري لها وهي من الشركات المختلطة الوحيدة في العراق كما نوهنا سابقاً المتخصصة في تصنيع وتسويق التمور وتعتبر مهامها امتداد لأعمال هيئة التمور العراقية ويقع مقر الشركة مقابل المتحف الوطني في الصالحية وهو موقع استراتيجي معروف من قبل تجار التمور الأجانب والعرب والعراقيين وللشركة فروع موزعة على محافظات النخيل في (بغداد، ديالى، بابل، كربلاء، النجف، البصرة) وتمتلك الشركة أجهزة في غسل التمور وتجفيفها ومكائن نزع النوى وأجهزة لكبس التمور وأجهزة غسل الصناديق ومباخر فرنسية حديثة لتبخير التمور وتمتلك الشركة أيضاً أجهزة متطورة في انتاج عبوات التمور الصغيرة مثل أكياس ورقية علامة أسد بابل وأجهزة العلب البلاستيكية وأجهزة لإنتاج أكياس مفرغة الهواء وأجهزة لثرم التمور وانتاج عجينة التمر وأيضاً أجهزة لإنتاج عبوات السيلوفين علامة أسد بابل.
مهام الشركة:
  1. استلام حاجتها من التمور وفق الخطط السنوية المقررة لها وبما تنسجم وأهدافها الانتاجية والتسويقية المحددة.
  2. شراء الفائض من التمور ضمن ضوابط معتمدة.
  3. تسويق التمور والمنتجات الأخرى في الداخل والخارج والمساهمة في اقتراح أسعار شراء التمور من المنتجين.
  4. تطوير عملية كبس وتصنيع التمور وتحسين عبواتها.
  5. المساهمة في اعداد وتحديد النوعية والمواصفات اللازمة للتمور المعده للتصدير.
  6. اقتراح الأسعار التصديرية للتمور المراد تصديرها للخارج وتحديد أسعار منتجاتها للتسويق الداخلي.
  7. استيراد مستلزمات الانتاج والتصنيع ومتطلبات تحسينه بما في ذلك الأجهزة والمعدات ومواد التعبئة والتغليف.
  8. الترويج للتمور في الداخل والخارج بمختلف الوسائل المتاحة كفتح المكاتب أو الفروع.
فروع الشركة:

فرع ديالى:-
يقع الفرع في مدينة بعقوبة وبمساحة 20 دونم في بداية المفرق وتنحصر مسؤوليته في استلام التمور في محافظة ديالى وتصنيعها وتصديرها إلى الخارج حسب خطة مقر الشركة ويحتوي الفرع على ما يلي:-

  1. بناية المكبس الرئيسي بمساحة 2850 متر مربع.
  2. بناية مكبس العبوات الصغيرة بمساحة 800 متر مربع.
  3. مخازن مسقفة حديثة بمساحة 2800 متر مربع.
  4. خطين (أجهزة) لكبس الصناديق الخشبية.
  5. أنطقة لتنقية وغسل التمور.
  6. ميزان أرضي.
  7. مباخر حجرية لتبخير التمور عدد (8).
  8. غرف تبريد حديثة عدد (16).
  9. بستان بمساحة (3) دونم مزروع فيه (300) نخلة مختلفة الأصناف وأشجار حمضيات.
  10. بناية حديثة لمقر الفرع (إدارة، حسابات، تدقيق، انتاج).
  11. مخازن مسقفة ونظامية موزعة على أقضية المحافظة في أبي صيدا، الخالص، الخرنابات، بمساحات (1000، 3000، 1000) متر مربع على التوالي.

فرع كربلاء:-
يقع الفرع في حي المعلمين مقابل معمل تعليب كربلاء بمساحة 45 دونم مسؤوليته تنحصر في استلام تمور محافظة كربلاء وتصنيعها وتصديرها إلى الخارج حسب خطة المقر ويمتلك الفرع ما يلي:-

  1. بناية المكبس بمساحة 2500 متر مربع.
  2. مخازن مسقفة بمساحة 8000 متر مربع.
  3. مخزن تبريد حديث بمساحة 2100 متر مربع.
  4. بناية لإدارة المقر (الادارة، الحسابات، التدقيق، الانتاج).
  5. ميزان أرضي.
  6. مباخر حجرية لتبخير التمور عدد (8).
  7. مبخرة حديثة فرنسية عدد (2)
  8. أجهزة حديثة لانتاج عبوة السيلوفين عدد (6).
  9. ثرامة عدد (1).
  10. أجهزة نزع النوى عدد (16).
  11. مخازن مسقفة موزعة على أقضية المحافظة وهي (مخزن الاعطيشي، الهندية، الابراهيمية، المحطة، عين تمر) مساحاتها على التوالي (1000، 12000، 120000، 1000، 800) متر مربع.

فرع البصرة:-
يقع مقر الفرع في منطقة العشار مقابل تمثال السياب بمساحة 2 دونم وتنحصر مسؤولية الفرع في استلام تمور محافظة البصرة خاصة أصناف (تمور الساير والحلاوي والخضراوي) وحسب خطة مقر الشركة أما المكبس فيقع في الهارثة ضمن منطقة گرمة علي بمساحة 58 دونم ويحتوي المكبس على الأجهزة التالية:-

  1. أنطقة تنقية وغسل التمور.
  2. مكائن نزع النوى عدد 6.
  3. ثرامة عدد 2.
  4. جهاز سحب الهواء عدد 2.
  5. جهاز غسل الصناديق عدد 1.
  6. جهاز لكبس التمور عدد 6.
  7. غرف تبخير فرنسية عدد 2.
  8. ميزان أرضي عدد 1.
  9. عدد المنتسبين 62 منتسب.
  10. مسقفات لخزن التمور بمساحة 6000 متر مربع.

كما يمتلك الفرع على مخزن تبريد بمساحة 6000 متر مربع وكما يمتلك الفرع على مخازن عدد 7 في مجمع الرباط بمساحة 10000 متر مربع.

فرع بابل:-
ويقع في حي الجزائر في بداية الدخول إلى المحافظة بمساحة 11 دونم وهو مسؤول عن استلام تمور محافظة بابل وتصنيعها وتسويقها إلى الخارج وحسب خطة المقر ويمتلك الفرع ما يلي:-

  1. مكبس بمساحة 3000 متر مربع.
  2. أجهزة نزع النوى عدد 6
  3. جهاز الجملة عدد 1.
  4. غرف تبخير حجرية عدد 10.
  5. مبخرة فرنسية عدد 1.
  6. بناية لإدارة الفرع (الادارة، الحسابات، المخازن، التدقيق، الانتاج).
  7. مسقفات نظامية بمساحة 6000 متر مربع.
  8. عدد المنتسبين 28 منتسب.
  9. مخازن نظامية موزعة على الأقضية (مخزن المحاويل، مخزن المسيب، مخزن الهاشمية، مخزن الكفل، مخزن الصويرة، مخزن المدينة) مساحاتها على التوالي (6300، 4000، 3200، 1350، 450، 500).

فرع بغداد:-
يقع في منطقة الشالجية خلف جامع براثا بمساحة 21 دونم وتنحصر مسؤولية في استلام تمور محافظة بغداد (راشدية، طارمية، الدورة، أبو غريب) وكذلك استلام تمور محافظة الأنبار ويمتلك الفرع ما يلي:-

  1. بناية مكبس 17 تموز بمساحة 1100 متر مربع.
  2. بناية مكبس 8 شباط 2850 متر مربع.
  3. مخازن مسقفة حديثة بمساحة 6000 متر مربع.
  4. خطوط عبوات كارتونية عدد 2.
  5. جهاز أكياس ورقية عدد 1.
  6. جهاز علب بلاستيكية عدد 1.
  7. جهاز الجملة عدد1.
  8. غسالة تمور عدد 1.
  9. مكائن نزع النوى عدد 9.
  10. ثرامة عدد 1.
  11. ماكنة غسل الصناديق البلاستيكية عدد 1.
  12. ميزان أرضي عدد 1.
  13. مبخرة حديثة عدد 1.
  14. غرف تبخير حجرية 8.
  15. غرف تبريد عدد 24.
  16. عدد المنتسبين 43.
  17. كما يمتلك الفرع على مخزن حديث نظامي بمساحة 5800 متر مربع في محافظة الأنبار.

فرع الشامية:-
يقع في قلب مدينة قضاء الشامية التابع لمحافظة النجف وبمساحة 8 دونم وتنحصر مسؤوليته في استلام تمور المحافظة وتصديرها إلى الخارج ويمتلك الفرع ما يلي:

  1. مسقفات نظامية بمساحة 8000 متر مربع
  2. بناية لإدارة الفرع.
  3. غرف تبخير حجرية عدد (8).
  4. ميزان أرضي عدد (1).
  5. غسالة تمور عدد (1).
  6. أجهزة كبس التمر عدد (2)
  7. مخازن نظامية موزعة على أقضية ونواحي المحافظة (الكوفة، الحيرة، المشخاب، الغماس، الصلاحية) ومساحاتها على التوالي (4800، 1000، 3200، 3600، 3600) متر مربع وقد تحول الفرع إلى مجمع الكوفة بقرار من مجلس الادارة سنة 1995 بعد تفكيك وبيع الأجهزة المنصوبة فيه لأسباب غير معروفة وغير مدروسة وحالياً عدد المنتسبين 13.

المواصفات التجارية للتمور العراقية
الخبير الفني المهندس/الشركة العراقية لتصنيع وتسويق التمور
فتحي عطا الله رجاء
المقدمة

مازال العراق يلاقي الكثير من المشاكل في تصدير التمور الى الخارج لكون بعض تحاول تغير مواصفات التمور بين اونة وأخرى ولعدم وجود مواصفات ثابتة للتمور العراقية التجارية أسوة بالدول المتقدمة في صناعة وتجارة التمور كتونس والجزائر والولايات المتحدة لذا نقترح وضع مواصفات للتمور العراقية التجارية خاصة تمور الخضراوي والحلاوي والساير والزهدي والتي تشكل نسبة 85-90% من التمور التجارية النصدرة الى الخارج وقدتم وضع هذه المواصفات بعد الاخذ بنظر الاعتبار مايلي

  1. تكون التمور المصدرة امنة كغذاء وصالحة للاستهلاك البشري ومحافظة على صحة المستهلك.
  2. أهم معضلة تواجه الانسان في الحاضر والمستقبل هو تأمين الغذاء الكافي كماً ونوعاً للبشرية ومازالت الجهود مكثفة ومتضافرة لحلها او على الاقل التخفيف من وحدتها ولكن مع الاسف مازالت هذه المشكلة تتفاقم يوماً بعد يوم في كثير من البلدان بحيث بدأت مشكلة المجاعة تنتشر في كثير من بقاع الارض.
  3. وهنا لابد من الاشارة ان نفوس العالم تتزايد وفق معادلة هندسية 2،4، 16، …….) بينما الغذاء يتزايد وفق معادلة عددية (1،2،3،…..) اضافة الى انتشار الكوارث الطبيعية من فيضانات وانتشار الحشرات والحرائق وعواصف تؤثر بشكل كبير على قلة الغذاء عليه فأن البشرية على المدى القريب تنتشر فيها مشكلة المجاعة لايمكن حلها في وقتها عليه لابد من ادخال التمور كغذاء في الامن الغذائي كونه يعتبر غذاء متكامل ومتزن لاحتوائه على السكريات والبروتين والمعادن والفيتامينات الملائمة لغذاء الانسان
  4. ثبت علمياً ان الحشرات الميتة لاتؤثر على صحة الانسان كونها عبارة عن بروتين حيواني عدا الناحية النفسية.
  5. لقد تم وضع هذه المواصفات بعد دراسته المواصفات الفرنسية والجزائرية والتونسية والامريكية مع مراعاة مصلحة وظروف العراق عليه فأن هذه المواصفات هي ملائمة للتمور التجارية العراقية خاصة.
  6. وهنا لابد من التذكير ان كميات التمور العراقية المنتجة تصل الى 650 الف طن وهذه الكمية عملية استلامها وتبخيرها وخزنها وفق الاسس العلمية تستغرق تقريباً ثلاثة اشهر عليه فأن الاصابة الحشرية الميتة في نهاية هذه الفترة قد تصل الى 10% لذا يجب اخذ هذه النقطة بنظر الاعتبار عند وضع مواصفات التمور التجارية العراقية.
  7. الظروف الصعبة التي مرت على العراق من حروب متكررة وحصار دام لمدة ثمانية سنوات اثر بشكل كبير على انتشار حشرات التمور وعملية القضاء على هذه الحشرات تتطلب عدة مواسم وايضاً يجب الاخذ بنظر الاعتبار هذه النقطة عند وضع المواصفات على ضوء المؤشرات المذكورة اعلاه نرى ان تكون هنالك مرونة في وضع المواصفات للتمور التجارية في العراق وايضاً لابد من المنظمات والهيئات التي لها علاقة في وضع مواصفات للتمور القياسية مع الاخذ بنظر الاعتبار مواصفات فيها نوع من المرونة حتى لايحصل هدر وضياع في المواد الغذائية بشرط ضمان امن الغذاء والمحافظة على صحة المستهلك وعلى هذا الاساس تقترح ان تكون مواصفات التمور التجارية خاصة اصناف الخضراوي والحلاوي والساير والزهدي كما يلي
مساعدة اليونيدو لحصول الشركة على مقاييس دولية
Assistance to Iraqi date sector in reaching international standards

حصول الشركة العراقية لتصنيع وتسويق التمور على شهادة الايزو ISO22000