قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

النخيل في القرآن الكريم

الحرث الصريم في القرآن الكريم و قطاف ثمار النخل (صارمين، صريم، يصرمنها)

د. فاضل حسن شريف

جاء في تفسير الميسر: قال الله تعالى عن صارم ومشتقاتها «أَنِ اغْدُوا عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ» ﴿القلم 22﴾ صارمين اسم، صارمين: قاصدين قطعها. اغدوا على حرْثِكم: بَـاكِرُوا مُقبلين على ثماركم، فنادى بعضهم بعضًا وقت الصباح: أن اذهبوا مبكرين إلى زرعكم، إن كنتم مصرِّين على قطع الثمار. قوله سبحانه «إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ» ﴿القلم 17﴾ لَيَصْرِمُنَّهَا: لَ لام التوكيد، يَصْرِمُ فعل، نَّ لام التوكيد، هَا ضمير. ليَصْرمنها: لـَـيَـقـْـطعنّ ثمارها بعد الإستواء. لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ: يقطفون ثمرها صباحا. إنا اختبرنا أهل «مكة» بالجوع والقحط، كما اختبرنا أصحاب الحديقة حين حلفوا فيما بينهم، ليقطعُنَّ ثمار حديقتهم مبكِّرين في الصباح، فلا يَطْعَم منها غيرهم من المساكين ونحوهم، ولم يقولوا: إن شاء الله. قوله عز وجل «فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ» ﴿القلم 20﴾ كَالصَّرِيمِ: كَ حرف جر، ال اداة تعريف، صَّرِيمِ اسم. كَالصَّرِيمِ: كالليل الأسود، أو كالبستان المحصود. فأنزل الله عليها نارًا أحرقتها ليلا وهم نائمون، فأصبحت محترقة سوداء كالليل المظلم.

Icon

الحرث الصريم في القرآن الكريم و قطاف ثمار النخل (صارمين، صريم، يصرمنها)

199.84 كيلوبايت
تحميل المرفق
199.84 كيلوبايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة