قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

دول المغرب العربي

زراعة نخيل التمر في الجزائر

مــقدمة:
عرفت زراعة النخيل في الجزائر مند زمن بعيد حيث تدل الدراسات والأبحاث التي أجريت في صحرائنا على أن منطقة الواحات كانت تعرف نشاطًا اقتصاديًا ضخما تمثله شبكة تجارية متطورة بين مختلف القبائل والأسواق التجارية.

فمنطقة “عين صالح” كانت تستقبل البضائع التجارية الوافدة من ﻧﻬر” السنغال” وصحراء ” منغولا” وصحراء “السند ” بالهند حيث كانت التمور سلع تبادلية أساسية وبعد فتح الإسلام لأفريقيا وجنوب الصحراء كانت تستقبل الوفود الحجاج من وإلى البقاع المقدسة .
اقرأ المزيد

الوضع الراهن للنخيل وانتاج التمور في دول المغرب العربي
تعد المنطقة العربية من أنسب المناطق في العالم لزراعة أشجار النخيل من حيث المناخ والتربة, غير أن إنتاجية النخيل في الدول العربية بصورة عامة تعتبر متدنية مقارنة بدول العالم الأخرى . ففي حين يزيد متوسط إنتاج شجرة النخيل من التمر عن 100كجم في الدول المتقدمة , يبلغ متوسط إنتاج شجرة النخيل في الوطن العربي حوالي 60كجم , وفي كثير من دول الوطن العربي يتدنى إلى أقل من 30 كجم . ويعود ضعف الإنتاجية في تلك البلدان إلى أسباب كثيرة من بينها عدم الكفاءة في إستخدام الموارد الزراعية المتاحة لإنتاج النخيل
اقرأ المزيد

ليبيا

افات النخيل في ليبيا: