قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

تونس

الواحات في تونس / الدكتور محمد بن صالح

لا يعرف على وجه التحديد تاريخ دخول زراعة النخيل إلى البلاد التونسية ولكن الأرجح أن تكون زراعة النخيل معروفة من قبل وصول الرومان إلى تونس وقد يكون الفنيقيون هم من أدخل زراعة النخيل إلى بلاد المغرب العربي من عصور ما قبل التاريخ.
ويقول مؤرخون إن النخلة ظهرت منذ أكثر من ستة ألاف سنة في مصر وبلاد ما بين النهرين وأنها انتقلت إلى المغرب العربي مرورا بمصر. فيما يرى البعض الآخر أن أصل النخيل محتمل أن يكون من منطقة الصحراء حيث يربط هؤلاء وجود النخيل بوجود بلاد (الأطلانتيد) التي غمرتها الرمال فاندثرت تماما ولا يعرف مكانها على وجه التحديد.
يذكر بلاين (Pline)حسب كثير من المصادر التاريخية وجود النخيل في تاكابس (قابس) التي تقع على الساحل البحري، وقد احتل الرومان المدن الواحية وأعطوها الأسماء التي تعرف بها حاليا مثل تيزورس (توزر) ونابت (نفطة) وكبسا (قفصة).
اقرأ المزيد

كشف لـ(الصريح) عن اخطاء واخلالات وراء انتشار “سوسة النخيل الحمراء” / لطفي بن صالح
مدير عام سابق بوزارة الفلاحة يحذر: <<استعدوا يا منتجي التمور بالجنوب إلى مكافحة مضنية وطويلة>>!
تمر اليوم أكثر من ثلاث سنوات على اكتشاف حشرة سوسة النخيل الحمراء لأول مرة في أواخر 2011 اتت على حوالي 30 شجرة نخيل الزينة المحيطة ببلدية قرطاج، كانت قد ظهرت عليها أعراض الإصابة في مراحلها المتقدمه.. وبالنظر لحساسية المسألة وخطورتها اتأينا أن نستجلي أراء ومعطيات المدير العام الأسبق لحماية ومراقبة جودة المنتوجات الفلاحية الدكتور الأستاذ الجامعي بوزيد نصراوي في هذا الصدد
اقرأ المزيد