قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

الحفارات

حفار عذق النخيل ذو القرون القصيرة (حفار النخيل الجعالي)

الدكتور علي عبد الحسين / 1974

 

الوصف :-

الحشرة الكاملة :-

الطول 34-36 ملم في الانثى و 28-34 ملم في الذكر . اللون قهوائي احمر لماع والجناحان الاماميان مغطاة بوبر قصير فاتح اللون. ويحمل الرأس قرن قهوائي يكون طويلا في الانثى وقصيراً في الذكر. ويوجد انخفاض على الجهة الظهرية للحلقة الصدرية الاولى يكون واسعاً وعميقاً في الانثى وصغيراً وضحلا في الذكر . حافة الحلقة البطنية الاخيرة من الجهة البطنية مقوسة في الانثى ومستقيمة في الذكر .
اليرقة :-
الطول 55-60 ملم بيضاء منحنية نحو الجهة البطنية وتكون الحلقات البطنية الثلاث الاخيرة اكبر حجماً من غيرها.
طبيعة الضرر ودرجة الاصابة :-
تحفر الحشرة الكاملة نفق سطحي مكشوف في جريد السعف الاخضر او في العذق . وينكسر السعف المصاب في بعض الاحيان بسبب الاصابة وهبوب الرياح . ويلاحظ مثل هذا السعف الاخضر معلقاً في النخيل في المنطقتين الوسطى والجنوبية . وتعتبر اصابة حفار عذوق النخيل للسعف الاخضر طفيفة . اما ضرره على العذوق فيسبب خسارة كبيرة في بعض الاحيان . اذ تحفر الحشرة الكاملة نفق سطحي في عضد العذق متجهة نحو الشماريخ . وقد يشمل النفق جزء صغير من العذق او يمتد حتى يشمل معظم عضد العذق . ان الثمار الموجودة على الجهة المصابة من عضد العذق لاتموت بل تنضج الى تمر صغير الحجم يقرب حجمه من حوالي نصف الحجم الطبيعي . اما الثمار الموجودة على الجهة السليمة من نفس العذق فانها تنمو الى تمر ذات حجم طبيعي . وفي حالات قليلة تهاجم اكثر من خنفساء عذق واحد من جهات متعددة بحيث يكون جميع تمره صغير الحجم بالمقارنة مع تمر العذوق الاخرى غير المصابة وعلى نفس النخلة وينكسر عضد العذق في حالة الاصابة الشديدة او ان عدد من الشماريخ في العذق المصاب تنكسر فتذبل الثمار عليها وتموت . وتبدأ الحشرات الكاملة بمهاجمة العذوق خلال نيسان اي بعد وقت قصير من عقد الثمار . وتبلغ الاصابة مابين العذوق حوالي 2%.

اما اليرقة فانها توجد عادة بداخل سيقان نخيل ضعيف وفي طريقه الى الموت او ميت. ولا توجد يرقات حفار عذق النخيل بداخل سيقان نخيل قوي او جذوع نخيل جافة . وبالرغم من وجود هذه اليرقات بداخل السيقان الا انها ليست من اليرقات التي تحمل صفات حفار ساق . اذ تكون مؤخرة جسمها اغلظ من مقدمتها ولها ارجل صدرية طويلة . ان وجود عدد من اليرقات تتغذى من محل واحد داخل ساق نخلة ضعيفة تسبب حفرة كبيرة بداخل الساق. وتنكسر مثل هذه السيقان اما بسبب وجود الحفرة الكبيرة او بسبب الرياح . وتفضل اليرقات انسجة النخلة الرطبة . وتوجد اليرقات كذلك مابين قواعد السعف والليف في رأس النخلة ومابين الفسيل عندما يكون حول امه وفي جذوع النخيل التي تستعمل في بناء معابر الانهر الصغيرة في البساتين . اذ وجد دوسون وبنسيوت 2280 يرقة مابين الفسيل في بستان في البصرة.

تاريخ الحياة :-
لحفار عذق النخيل جيل واحد في السنة. تبدأ الحشرات الكاملة بالظهور في اواخر آذار وتستمر حتى اوائل تشرين اول . ومع ذلك فان معظم الحشرات الكاملة تظهر في نيسان ومايس .تضع الانثى بيضها في الانفاق السطحية على العذوق والسعف الاخضر او مابين الفسيل او الكرب والليف . وتبدأ الاناث بوضع بيضها خلال الاسبوع الاول من مايس . وتمضي هذه الحشرات اشهر الشتاء في الطور اليرقي . وتتحول الى عذراء في اوائل الربيع . وتبلغ مدة الطور اليرقي 9-10 اشهر والطور العذري حوالي ثلاثة اسابيع .

ولقد ذكر حسين عباس علي واخرون بأن هناك نوعان من الفطريات موجودة في براز اليرقات في البصرة. وهذان النوعان من الفطريات هما :-

  • Chaetomium elatum Kunze
  • C.murorum Corda
وتقوم هذه الفطريات على تحطيم وتحليل السيليوز وقد تساعد اليرقة في التغذي بداخل السيقان بسهولة.
وذكر دوسون وبنسيوت بأن جريدي النخيل يتغذى على يرقات حفار عذق النخيل . وهناك ذبابة من رتبة الحشرات ثنائية الاجنحة (Diptera) تتطفل على يرقات الحفار هي Microthalma disjuncta Weid. (Tachinidae) ويذكر عبد عيسى درويش بأن الاسم العلمي لهذه الحشرة هو Microphthalma disjuncta Weid. , وهناك انواع اخرى من الحفارات الجعالية ليست ذات الاهمية نذكرها في ادناه :-
(O.sinaicus Wlk.(Scarabaeidae:ذكر جنتري بأن يرقات هذه الحشرة تحفر في ساق النخيل في العراق ولم تلاحظ هذه الحشرة اثناء حصر آفات النخيل.لمتابعة نشاط الحفارات وكثافتها السكانية في السنوات الاخيرة وكذلك اعدائها الحيوية من طفيليات ومسببات امراض اجرى الدكتور ابراهيم الجبوري مجموعة من الابحاث العلمية موجودة ضمن موقع البحوث المنفردة والادارة المتكاملة على شبكة النخيل وكما في ادناه:-

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة