قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

أمراض النخيل

مرض العظم الجاف Dry Bone Disease

الأهمية والانتشار :
شوهد هذا المرض في كثير من مزارع دولة الإمارات العربية المتحدة وسجل في مصر وتونس والجزائر وفي ولايتي أريزونا وكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر مرضا ثانويا من الناحية الاقتصادية وليس له تأثير مهم على إنتاج ونمو النخيل.الأعراض :

يتميز المرض بظهور خطوط ( streaks ) أو لطخ أو بقع كبيرة ( blotches ) على جريد النخيل وعلى الخوص غير منتظمة الشكل وذات أطوال مختلفة تكون محددة أحيانا بحافات ذات لون بني داكن أو بني محمر. عند جفاف هذه اللطخ والخطوط يصبح سطحها صلبا أبيض اللون وناعم الملمس شبيه بالعظم الجاف . يبلغ طول هذه اللطخ والخطوط من بضعة سنتيمترات الى حوالي 40سم أو أكثر، أما قطرها فقد يتراوح من 0.5سم الى عدة سنتيمترات يتوقف ذلك على طول الجريد وعرضها. يؤدي هذا المرض إلى جفاف بشرة النسيج المصاب وطبقة خفيفة من النسيج الذي يقع تحته مباشرة.

مسبب المرض :
لا يعرف مسبب المرض على وجه الدقة ويعتقد أن الرياح الساخنة الجافة قد تكون هي المسبب للمرض علما بأنه كان الاعتقاد السائد في الثلاثينات في الولايات المتحدة الأمريكية أن نوع من البكتريا تسبب هذا المرض وتظهر في البداية ثم تموت بعد جفاف النسيج المتأثر بالمرض ولكن هذا الاعتقاد لم يثبت علميا حتى الآن.

المقاومة :
لا توجد أي طريقة لمكافحة هذا المرض وأن تأثيره ثانوي ولا يستحق المكافحة. وتختلف أصناف النخيل في مدى حساسيتها لهذا المرض. ويعتبر الصنفان سلطانة ونبتة سيف من أكثر الأصناف حساسية لهذا المرض يليهما الصنفان مدهون ونغال، ولم تشاهد هذه الحالة على غير هذه الأصناف في الوقت الحاضر.

البلداوي ، عبد الستار 2002
أمراض النخيل في دولة الامارات العربية المتحدة / وزارة الزراعة والثروة السمكية

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة