قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

قوارض وطيور

القوارض (تصنيفها – صفاتها المورفولوجيا-سلوكياتها-مكافحاته)

اعداد كل من: عبد العليم سعد سليمان وسعودي عبد الوهاب سيد
تعد الجرذان والفئران التابعة لرتبة القوارض Rodentia من الآفات الحقلية والمخزونة فهي تتلف وتستهلك كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية الجافة والطرية .تستهلك القوارض سنوياً أكثر من 42.5 مليون طن من الحبوب علما أن هذه الكمية تكفي لإطعام 130 مليون شخص كما تقدر أعداد القوارض بأنها أكثر من عدد نفوس البشر اذ يعتقد انه في الهند يوجد أكثر من 5 مليار قارض وفي البرازيل أكثر من 3مليار قارض ويوجد في شبكات الأنفاق تحت الأرض في المدن الألمانية 120مليون قارض وفي مدينة نيويورك لوحدها 8 مليون قارض كما يقدر عدد الجرذان والفئران ب 17 مليار قارض أي بمعل 4 قوارض لكل إنسان .بلغت الخسائر في إحدى المدن الفلبينية إلى ما يقارب 90% من الإنتاج الكلي للأرز و80%من الإنتاج الكلي للذرة وان 20 %من الإنتاج الكلي للحنطة يفقد بسبب القوارض. يهتم هذا الكتاب

بمعرفة السلوكيات والخواص الهامة للقوارض، كما انه يسرد معظم الانواع المنتشره في جمهورية مصر العربية ويهتم بدراسة صفاتها المورفولوجيا وسلوكياتها وتوزيعها وفي النهاية يضع برنامج متكامل لمكافحة هذه الافه. القوارض تقرض أي شيء مثل الحشائش وأوراق الشجر وقلف وخشب الأشجار وأكياس القمح المخزون وهي لا تقرض لكي تتغذي فقط ولكن عليها أن تفعل ذلك لكي تحافظ على تآكل قواطعها الأمامية. حيث تتميز أفراد هذه الرتبة بأن أسنانها تتكون من قاطعين علويين وآخرين سفليين وعدم وجود أنياب كما يوجد من 3- 6 أضراس cheek molars ويغلف الأسنان مينا قوية خاصة الحواف القاطعة ويستمر نمو الأسنان طوال حياة الحيوان بصفة خاصة القواطع إلا أن عادة أفراد الرتبة في القوارض تحفظ لهذه الأسنان طولها الطبيعي الذي يمكنها من التغذية ويحفظها من الهلاك بالجوع في حالة تركها تنمو بدرجة تعوق الحيوان من تناول الطعام وتضم هذه الرتبة ما يزيد علي ثلث الثدييات في العالم ومعظمها ثدييات صغيرة الحجم وهي واسعة الانتشار في البيئات المختلفة حيث تضم الجرذان Rats والفئران Mice والسنجاب Squirrels والأرانب Rabbits . يهتم هذا الكتاب بمعرفة السلوكيات والخواص الهامة للقوارض، كما انه يسرد معظم الانواع المنتشرة في جمهورية مصر العربية ويهتم بدراسة صفاتها المورفولوجيا وسلوكياتها وتوزيعها وفي النهاية يضع برنامج متكامل لمكافحة هذه الآفة.

 

Icon

كتاب القوارض

4.34 ميغابايت
تحميل المرفق
4.34 ميغابايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.