قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

الحفارات

حفارات النخيل في العراق

الدورة التدريبية لتشخيص حفارات النخيل /جامعة بغداد /متحف التاريخ الطبيعي 30/ايار/2001

حفارات النخيل في العراق
Borers of Date Palms in Iraq
اعداد الاستاذ الدكتور محمد صالح عبد الرسول
تم اعادة طباعة الموضوع وتعديله وادخال الصور من قبل ابراهيم الجبوري

يهاجم نخيل التمر Phoenix dactylifera في العراق من قبل تسعة انواع من الحفارات الحشرية التي تحفر في الجذور والسيقان( الجذوع ) والسعف ( الجريد) والطلع والعذوق. وتؤثر على حيوية وانتاج النخيل كماٌ ونوعاٌ, وهذه الحفارات هي :

  • دودة الطلع ( حشرة طلع النخيل ) Greater Date Moth Arenipses sabella Hmps.(Lepidoptera,Pyralidae)

الانتشار
تنتشر هذه الحشرات في الهند وايران والجزيرة العربية ومصر وليبيا والجزائر والسودان وفلسطين.

العوائل النباتية
نخيل التمر وصف الحشرة: الحشرة الكاملة عثه متوسطة الحجم, طولها حوالي 18 ملم والمسافة بين الجناحين الاماميين وهما منبسطان 33-35 ملم في الذكور و40 -42 ملم في الاناث لون الرأس والحلقة الصدرية الاولى اسمر خفيف والبطن بيضاء
لون الجناحين الاماميين سمني داكن لماع والجناحين الخلفيين أسمر فاتح يتخلله بقع أغمق لوناٌ والحافتان الداخلية والخارجية بيضاء اللون . تضع الانثى بيضها فرادى على غلاف الطلعة الخارجي والداخلي وكذلك على الخوص والجريد . البيضة : كروية الشكل بيضاء اللون , طولها عند تمام نموها حوالي 20-23 ملم , لونها العام أسمر ضارب للحمرة أو قرنفلي. لون الرأس والحلقة الصدرية الاولى لون بني. وعلى السطح العلوي لكل حلقة بطنية أربع بقع بنية غامقة تحمل كل منها شعرة طويلة .

العذراء
مكبلة، داخل شرنقة بيضاء طولها 18ملم وشرنقتها 16-19ملم .
الطور الضار واعراض الاصابة : تحفر اليرقات أنفاقاٌ في أغلفة الطلع والعذوق وقواعد الشماريخ مسببة اصفرار او جفاف الجمري، وتحفر في السعف الجديد وفي رأس النخلة كما وتتغذى اليرقات على الازهار والثمار. ويمكن الاستدلال على الاصابة بهذه الحشرة من وجود الانفاق والنسيج الحريري المملوء بالبراز والمواد النباتية.

  • حفار ساق النخيل Palm stem Borer Jebusaea hammerschmidti Reicha (=Pseudophilus testaceus) (Coleoptera,Cerambycidae)

الانتشار
يوجد هذا الحفار في كل من الهند وايران والجزائر ومصر والبحرين والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والعراق.

العوائل النباتية
نخيل التمر

وصف الحشرة
الحشرة الكاملة طولها 38-45 ملم في الانثى و26-32 ملم في الذكر. اللون العام بني والغمدان عليهما زغب قصير لماع يعطيه لوناٌ أفتح من الرأس والصدر الامامي . العيون المركبة ، قرون الاستشعار أطول من بقليل . البيضة : متطاولة اسطوانية بيضاء طولها 0.3-0.5 ملم وعرضها حوالي 0.2ملم . اليرقة : يبلغ طولها عند تمام النمو حوالي 5سم ، لونها ابيض ورأسها اسود صغير مدفون في الصدر وحلقات جسمها واضحة وهي عديمة الارجل . الفكوك قوية ومتحورة لقرض الخشب ، الجسم اسطواني تستدق تدريجيا من الرأس نحو نهاية البطن .

العذراء حرة بنية فاتحه . الطور الضار واعراض الاصابة
ينشأ الضرر عن تغذي اليرقات وعمل انفاق في قواعد السعف الاخضر (الكرب) وفي الجذوع مسببة موت السعف وضعف النخله وقلة انتاجها . كما وان الحشرات الكاملة تعمل حفرا في الساق لتخرج من خلالها ، تدخل البكتيريا والفطريات خلال هذه الفتحات والانفاق فيتعفن الجذع وتموت النخلة .

إقرأ المزيد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

ذات صلة