الاستاذ الدكتور عبدالله نجم العاني

الاســـــم:    أ.د. عبد الله نجم العاني

التولد والجنسية:    العراق / عراقي/1939

الحالة الزوجية:    متزوج.

 

الشـــــــهادات

 - بكالوريوس/ إنتاج نباتي/ جامعة بغداد.

- ماجستير/فيزياء التربة/جامعة كاليفورنيا- ديفز – كاليفورنيا.

- دكتوراه/ فيزياء التربة (ماء التربة) /جامعة نبراسكا. لنكولن – نبراسكا.

 

المناصـب العلــمـية:

 - عضو المجمع العلمي في العراق/منذ عام 1995

- أستاذ ـ جامعة بغداد/ منذ عام 1988

- أستاذ مساعد ـ جامعة بغداد/ 1976 ـ 1988

- مدرس ـ جامعة بغداد/1970 ـ 1976

 

المـــواقع الإداريـة:

 - مشرف عام ومدير عام – الشركة العربية السودانية للزراعة بالنيل الأزرق – كبرى شركات الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي – السودان 2005 – مستمر  

- وكيل وزارة الزراعة جمهورية العراق (1996 ـ 2002)

- عميد كلية الزراعة ـ جامعة بغداد (1993 ـ 1996)

- رئيس قسم علوم التربة والمياه جامعة بغداد (1973 - 1986)

 

النـشاطات العلمـــية:  

- تدريس مواضيع مبادئ علم التربة، فيزياء التربة، صيانة التربة، الري، البزل في كليتي الزراعة و الهندسة، جامعة بغداد (دراسات أولية وعليا)

- رئيس ونائب رئيس وعضو هيئات تحرير عدد من المجلات الزراعية والبيئية البحثية والإرشادية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الزراعة ومجلس البحث العلمي في العراق.

- نشر ما يزيد على 36 بحثاً علمياً في مجلات عراقية وعربية وعالمية.

- إجراء دراسات علمية وتطبيقية لمؤسسات عراقية وعربية وعالمية وصل عددها أكثر من 25 دراسة موثقة تتعلق بتأسيس مشاريع زراعية أو تقييم وإعادة تأهيل وتطوير عدد من المشاريع القائمة في العراق وعدد من الدول العربية.

- نشر ثلاثة كتب علمية منهجية أو مرجعية في علم التربة وفي المقننات المائية لمختلف المحاصيل في البيئات العربية المختلفة الممتدة من العراق حتى المغرب العربي والسودان.

- الإشراف على أطاريح   ورسائل أكثر من 30 طالب دكتوراه وماجستير في مواضيع فيزياء التربة، ملوحة التربة، الري والبزل والمكننة الزراعية في جامعة بغداد.

 

اللجان ومجالس الإدارة والفرق الدائمة:

 - رئيس فريق الاستمطار (المطر الاصطناعي) في العراق 1998 ـ 2003.

- عضو هيئة تكريم العلماء في العراق 1998 ـ 2003.

- عضو لجنة تكريم العلماء في العراق 1997 ـ 2003.

- رئيس اللجنة المركزية المشكلة عام 2002 التي قامت بوضع الخطة الزراعية العشرية (2002 ـ 2012) بشقيها النباتي والحيواني في العراق.

- رئيس مجلس إدارة الشركة العراقية لإنتاج وتسويق البذور (1998 ـ 2004). تقوم الشركة آنذاك بتوفير ما يصل إلى 70% من بذور القمح المصدقة والمسجلة لتوزيعها على المنتجين والمزارعين كما تقوم بتوفير 100% من بذور الرز والذرة الصفراء (الشامية) المصدقة لتوزيعها على المنتجين والمزارعين في جميع انحاء العراق.

- رئيس المكتب الاستشاري الزراعي في جامعة بغداد للفترة (1993 - 1996) والذي يقدم الاستشارات العلمية والفنية للمنتجين الزارعين في القطر (عام وخاص) وحل المشكلات التي يعانون منها فضلاً عن التخطيط والإشراف المباشر على الإنتاج الزراعي (نباتي وحيواني) في حقول كليات جامعة بغداد.

- عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للتربة واستصلاح الأراضي 1982 ـ 1986.

- عضو مجلس إدارة مشروع الدجيلة الزراعي ـ الصناعي للإنتاج النباتي والحيواني والذي تبلغ مساحته إلى نحو 120 ألف هكتار (1975 ـ 1977)

- عضو مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية والموارد المائية ـ مجلس البحث العملي العراقي (1982 ـ 1988).

- عضو مجلس إدارة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) (في سوريا) للمدة 1997 ـ 2000.


 

 الأعمال والخبرات  الحقلية:

- العمل منذ عام 1987 كمشرف أو استشاري لأكبر ثلاثة مشاريع للزراعة المحمية في العراق والتي تنتج الخضراوات في غير مواسم نموها لتجهيز الأسواق المحلية وتبلغ مساحة هذه المشاريع الثلاثة 50 و 25 و 10 هكتار من البيوت الزجاجية والبلاستيكية. ويشمل العمل استصلاح التربة من الناحية الكيميائية والفيزيائية وتحسين البزل وغسل الأملاح والتخلص من الطبقات المرصوصة باستخدام مكائن ومعدات مصممة في العراق لهذا الغرض ووضع الخطط الزراعية السنوية لتلك المشاريع. وقد تضاعفت الإنتاجية بين ثلاثة أضعاف واثني عشر ضعفاً نتيجة التخطيط والإشراف على جميع العمليات الزراعية من تحضير التربة واستصلاحها والزراعة ومكافحة الآفات والتسميد وتعقيم التربة حتى تسويق المحصول.

- رئاسة فريق علمي لإجراء دراسة تطبيقية عام 2001/2002 لمشروع إنتاج الزهور في البيوت المحمية في العراق لأغراض التصدير والتوزيع المحلي بتكليف من وزارة الزراعة في العراق .

تخطيط وتنفيذ مشروع زراعي في الأراضي الجبسية عام 1998 باستخدام الرش المحوري والري بالتنقيط لزراعة المحاصيل الحقلية والأعلاف والخضراوات والفاكهة تحت الظروف الصحراوية. وقد بدأ المشروع بالإنتاج منذ السنة الأولى في أرض تعد من الدرجة الخامسة (غير الصالحة للزراعة).

- تخطيط وتنفيذ مشروع لزراعة الأزهار والخضراوات في بيوت بلاستيكية مدفأة للقطاع الخاص والمشروع بدأ بالإنتاج منذ السنة الأولى للتأسيس في عام 2002.

- تخطيط وتنفيذ مشروع لإنتاج الفطر (المشروم) عام 1997 دون الاستعانة بأية خبرات من خارج القطر ودون استيراد أي مواد.

- خبرة في المشاكل التي تعاني منها الزراعة في أنحاء العراق وبعض البلدان العربية.

- المساهمة في التخطيط والإشراف على تنفيذ مشاريع الري بالرش والتنقيط في العراق خلال الأعوام 1999 ـ 2002 حيث تم توزيع آلاف من أجهزة الري المحوري والري الثابت والري بالتنقيط لزراعة المحاصيل الحقلية والأعلاف والأشجار والخضراوات بمختلف أنحاء العراق.

- التخطيط والإشراف على التنفيذ ومتابعة جميع عمليات تحضير الأرض والزراعة في مزارع الشركة العربية السودانية للزراعة بالنيل الأزرق كبرى شركات الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي التي تبلغ مساحتها 219 ألف فدان (الفدان 4200 متر مربع) منذ عام 2005 وهي أول جهة أدخلت واستخدمت ونشرت طريقة الزراعة بدون حرث في السودان وعدد من الدول العربية.



مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

1361160 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions