الدكتور محمد طاهر مهدي علي العتبي
 

السيرة الذاتية والعلمية :
 

محل وتاريخ الولادة : واسط / قضاء بدره 1935


التحصيل الدراسي :

  • بكلوريوس / كلية الزراعة / ابو غريب / قسم الانتاج النباتي / جامعة بغداد / العراق 1957-1958.
  • ماجستيرحشرات عامة – قسم وقاية النبات / كلية الزراعة / جامعة الاسكندرية / جمهورية مصر العربية 1967. عنوان الاطروحة : دراسات على حشرات القلف Bark beetles التي تصيب اشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية رتبة غمدية الاجنحة : Coleoptera :Scolytidae .
  • الحصول على شهادة في موضوع الديدان الثعبانية Nematology – مركز الزراعة الدولي – هولندا International Agric-Center للفترة من 23/3/1972 لغاية 28/6/1972 – الجامعة الزراعية – هولندا. The University of Agric Wageningen Netherlands .
  • دكتوراه في موضوع علم بيئة الحيوان / الحشرات – Dept. of Agric Biology جامعة نيوكاسل / كلية الزراعة / 1979 England عنوان الاطروحة : 
    “.Biology and Ecology of Callosobrochus maculatus F”

المرتبة العلمية وتاريخ الحصول عليها :

  • مدرس مساعد 19/9/1970.
  • استاذ مساعد 27/3/1984.

الموقع الوظيفي سابقاً : عنوان الوظيفة مهندس زراعي في 12/12/1958  قسم وقاية المزروعات / وزارة الزراعة.

الموقع الوظيفي حالياً : استاذ مساعد في 27/3/1984.

اللغات التي يجيدها : العربية والانكليزية.

الاختصاص العام : حشرات اقتصادية .

الاختصاص الدقيق : بيئة حشرات المخازن.

تاريخ التعين في الدولة : 12/12/1957 في قسم وقاية المزروعات / وزارة الزراعة .

تاريخ التعين في الجامعة : 3/8/1959 / قسم وقاية النبات / كلية الزراعة.

المواضيع التي يقوم بتدريسها:

  • علم الحيوان العام.
  • حشرات عامة .
  • حشرات اقتصادية.
  • تربية نحل .
  • بيئة حشرات.
  • آفات غير حشرية .
  • اسس وقاية نبات.

عدد البحوث المنشورة : اكثر من 15 بحثاً .

عدد الرسائل الجامعية والماجستير التي اشرف عليها : 6.

عدد الاطاريح الجامعية (الدكتوراه): 2.

عدد الكتب المؤلفة:

  • الحشرات العامة العملي / سنة النشر 1977 جامعة بغداد .(كتاب منهجي ) د.محمد طاهر مهدي و حمدية العزاوي .
  • حشرات المخازن (كتاب منهجي ) سنة النشر 1983/جامعة بغداد د.عبد الله العزاوي ، د. محمد طاهر مهدي .
  • وقاية المزروعات سنة النشر 1985 مؤسسة المعاهد – التعليم المهني – وزارة التربية ، د.محمد طاهر مهدي.

عدد كتب الشكر والتقدير: خمسة كتب شكر والكتاب الذي اعتز به هو الصادر من وزارة التعليم العالي – مكتب السيد الوزير – بمناسبة بلوغي السن القانوني – واحالتي على التقاعد في حزيران 1997 .

الزيارات العلمية خارج القطر: هولندا ، انكلترا، جمهورية مصر العربية ، بلجيكا ، المانيا.

المؤتمرات العلمية المحلية : حضور عدة مؤتمرات علمية محلية في العراق – مثل مؤتمرات كانت تعقد في مجلس البحث العلمي وفي كليات مختلفة تابعة الى جامعة بغداد والجامعات الاخرى في القطر.

الندوات العلمية المحلية : حضور عدة ندوات علمية كانت تعقد في نقابة المهندسين الزراعين – وكلية الزراعة – وديوان وزارة الزراعة ودوائر رسمية اخرى.

النشاطات العلمية :

  1. الاشتراك ولعدة مرات في القاء محاضرات عن آفات المخازن وطرق مقاومتها. وذلك في دورات اعدتها جامعة بغداد ووزارة الزراعة وكذلك مع وزارة التجارة في القطر.
  2. العمل على تقييم الكثير من البحوث والكتب العلمية التي انجزت في جامعات القطر ومؤسسة البحث العلمي والدوائر البحثية الاخرى في االقطر.
  3. الاشراف والاشتراك في الدورات الصيفية التي كانت تقام لطلبة المرحلة الثالثة في كلية الزراعة.

الاعمال الادارية والعلمية والعملية :

  1. عمل مقرراً ولفترات طويلة في قسم وقاية النبات / كلية الزراعة .
  2. اشغال منصب رئاسة قسم وقاية النبات في الكلية لمدة 3 سنوات .
  3. عمل عضواً في مجلس ادارة الهيئة العامة لوقاية المزروعات (وزارة الزراعة والاصلاح ولمدة ثلاث سنوات) .

النشاطات العملية الاخرى :

تعينت بتاريخ 12/12/1957 في قسم وقاية المزروعات / وزارة الزراعة بوظيفة معاون اختصاصي زراعي وعمل خلال هذه الفترة 1957 لغاية 1959 في مجال مكافحة بعض الحشرات الاقتصادية المهمة : مثل مكافحة الجراد الصحراوي وبصورة خاصة في المنطقة الجنوبية من القطر مثل منطقة البصرة – ذي قار – السماوة وغيرها من المحافظات الاخرى – وبضمنها المنطقة الشمالية.ثم مكافحة الحشرة الاقتصادية المهمة التي هي " حشرة السونة " وذلك في المنطقة الشمالية بالذات محافظة نينوى – ثم محافظة اربيل والسليمانية والمناطق الجبلية الاخرى في شمال القطر.واشتركت في مكافحة حشرة الدوباس في المنطقة الجنوبية من القطر . كما واشتركت في مكافحة حشرة المن القطني على التفاح في منطقة بعقوبة بالذات ديالى. وكانت بصورة خاصة تقام حملات المكافحة بالطائرات وبالاخص في مكافحة حشرة السونة والجراد الصحراوي والدوباس ثم مكافحة حشرة دودة جوز القطن في منطقة محافظة واسط / الصويرة.

وكانت تستخدم في تلك الفترات المبيدات معروفة والمهمة والتي منها المبيدات الفوسفور والهايدروكاربون مثل مبيد الالدرين والاندرين ومبيد الدبتركس والميثاسستوكس ومبيد البراثايون ثم مبيد المالاثايون ايضاً اضافة الى استخدام الاكروسايد مخلوطة مع النخالة لاستخدامها في الطعم السام للجراد الزحاف بالذات اثناء غزو الجراد في مواسم معنية للقطر قادمة اسرابها من افريقيا اوروبا والكويت وغيرها .
وهنا اريد أن اضيف الى خدماتي الكثيرة في الكلية شيئاً من الخدمات الاجتماعية التي ماكانت تخلو من القيام بأعمال فنية واجتماعية التي من ضمنها كان لي الدور الفعال والذي لاينساه اخوتي وزملائي في الكلية مثل حفلات الترفيه والاغاني وبالاخص التمثيل الذي شاركت فيه وقضيت اياماً حلوة في هذا النوع من النشاط اللاصفي الجميل لاخلق لزملائي واساتذتي وطلابي ساعات من الفرح ملؤها البهجة والسرور ولا يزال اخوتي الاساتذة الذين عاشو معي تلك الفترة يتذكرونها دائما وابداً .

هذا واخيراً وبسبب بلوغي السن القانوني تمت احالتي على التقاعد بموجب الامر الاداري المرقم 2360 في 23/6/1997 الصادر من عمادة كلية الزراعة / جامعة بغداد . هذا وبعد فترة قصيرة من بداية التقاعد التحقت بكلية التربية / جامعة الفاتح– الجماهيرية الليبية وعملت هناك في مجال التدريس ضمن اختصاصي ولمدة سنتين اعتباراً من 25/9/1997 ولغاية 31/8/1999 وقمت بتدريس مادة الحشرات العامة – وبيئة الحشرات في كلية التربية / جامعة الفاتح.

وبعد انتهاء مدة الايفاد في ليبيا رجعت ثانية الى وطني العزيز اولاً ثم العمل في كليتي الحبيبة التي قضيت فيها احلى ايام عمري حيث استقبلني السيد العميد وكذلك السيد رئيس قسم وقاية النبات بكل فخر واعتزاز ورجعت ثانية الى التدريس لاجتمع مرة اخرى بزملائي الاساتذة الافاضل واخوتي وابنائي الطلبة الاعزاء لاعيد معهم ذكرياتي في الايام الحلوة الماضية عسى وامل ان اضيف خدمات جليلة الى بلدي العزيز الذي ترعرعت فيه وقضيت فيها اغلى ايام عمري ومع اعز اخوة لي لا ولن تنسى ابد الدهر وارجو منه تعالى التوفيق للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 

ماقيل عنه :
 

الدكتور محمد طاهر أبو أحسان كان أخاً ومعلماً وقنديلاً اضاء درب الطلبة ونور قسم وقاية النبات في كلية الزراعة بخدمات جليلة لم ينساها من عاشره فهو لايكل ولا يمل في خدمة الجميع وفنى عمره لاكثر من 51 سنة في خدمة الزراعة والطلبة فكان اول من يدخل للكلية واخر من يخرج منها ويتفقد مسلتزمات القسم ومرافقه المختلفة ويتأكد من غلق الابواب ومتابعة كل مايحتاج لمتابعة، في السنوات الاخيرة تقادم العزيز الوفي ابو احسان في عمره واصبح تركيزه اقل حيث سمحت له الكلية بأن يكون زائراً مرحباً به بعد تقاعده حيث عادته للخدمة متباركة به وبنشاطاته وبهذا أُسدل الستار على تاريخٍ رائع مفعم بالرياحين والامل للجيل الجديد .. لقد كتب الدكتور محمد هذه السيرة بتاريخ 11/6/2002 وسلمها لي لانشرها اليوم مع علماء في الذاكرة على شبكة النخيل ليبقى علماً ونبراساً نهتدي به.

ابراهيم الجبوري
آذار 2008
 



مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

1213308 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions