الدكتور مبشر صالح عمر....... لم تمت ذكراك

ولد في مدينة الموصل سنة 1951 و أكمل فيها دراسته الأبتدائية ، واكمل دراسته الأعدادية في الأعدادية المركزية بمدينة الموصل في عام 1968 والتحق بكلية الزراعة في جامعة الموصل و تخرج منها سنة 1972 وكان من الطلبة المتفوقين فيها حيث عمل كمعيد في نفس الكلية بين عامي 1972 و 1974 .

في عام 1974 حصل على بعثة دراسية من وزارة التعليم العالي أكمل دراستي الماجستير والدكتورا في سبع سنوات دراسية أستمرت من سنة 1974 وحتى سنة 1981 في جامعة كاليفورنيا \ ريفرسايد في الولايات المتحدة الأمريكية و التي كانت تعتبر أحسن جامعة أمريكية في مجال العلوم الصرفة.

عاد د.مبشر صالح عمر الى أرض الوطن سنة 1981 وعين مباشرة في منظمة الطاقة الذرية العراقية وهي أعلى مؤسسة بحثية عراقية تعنى بكل أختصاصات العلوم و التكنولوجيا.

وقد نسب الى مركز اباء للأبحاث الزراعية سنة 1990 حيث أسس مع مجموعة من زملائه الباحثين مركزا متخصصا لزراعة الأنسجة النباتية.

ثم عاد في 1993 الى المنظمة لينشأ مركزا لزراعة الأنسجة النباتية بدأ كمشروع صغير يحتل نصف بناية مناصفة مع كلية الزراعة و أنتهى كمركز متكامل مؤلف من خمسة بنايات عملاقة. كانت نهاية هذا المشروع مؤسفة حيث دمر أبان أحداث سنة 2003 ولم يبقى منه أكثر من أنقاض و أطلال المشروع الذي أستغرق بنائه عشر سنوات من العمل الدؤوب و المتواصل بالمشاركة مع كل العاملين فيه.

أنتهت حياة د.مبشر العملية في مدينة بغداد سنة 2005 حين أنتقل وعائلته بسبب الوضع الأمني الى مدينة دهوك شمالي العراق و بدأ مشواره كتدريسي و باحث في جامعة دهوك وأنتهى بها يوم وفاته سنة 2009 بسبب أزمة صحية مفاجأة عصفت به.

ترقى الدكتور مبشر صالح عمر لعدة درجات بحثية وعلمية بدأت بدرجة باحث علمي سنة 1982 مرورا بدرجة باحث علمي أقدم سنة 1988 و درجة رئيس باحثين 1994 و أنهاها بدرجة رئيس باحثين اقدم سنة 2000، وعندما أنتقل من المجال البحثي الى التدريسي عاد ليكون مدرسا سنة 2005 ثم أستاذ مساعد سنة 2008.

يعود للدكتور مبشر الفضل بأدخال تقنية زراعة الأنسجة النباتية الى العراق وهو المجال الذي كان مجال دراسته في مرحلة الدكتورا على أشجار الحمضيات و أتبعها بالمجالات الأخرى وكان من أهمها نخيل التمر.

المغفور له د. مبشر له عطاء علمي طويل وحقق نجاحات باهرة في اكثار العديد من الانواع النباتية باستخدام الزراعة النسيجية وخاصة زراعة النخيل خارج الجسم الحي وكان عالما متواضعا خدم العراق بكل امانة واخلاص وتفانى في مساهماته الفاعلة في انشاء مختبرات متخصصة في هذا المجال داخل وخارج العراق بالاضافة الى تدريسه تلك التقنية في العديد من الجامعات العراقية فضلا عن مساهماته في اعطاء العديد من الدورات العلمية للعديد من المؤسسات الرسمية وانجازه للعديد من البحوث المتخصصة في مجال زراعة الانسجة كما اشرف على العديد من بحوث طلاب الماجستير والدكتوراه ومناقشته لاكثر من 40 رسالة ماجستير ودكتوراه فضلا عن تقديمه للمكتبات العلمية العديد من مؤلفاته للكتب ونشر البحوث والمقالات العلمية.

ولايخفى على احد ان الدكتور مبشر معروف لدى كثير من الجمعيات والمعاهد والمختبرات العلمية الكبرى من خلال مساهماته العلمية وتثمينا لكفاءته حضي بالتكريم والتقدير من العديد من الجهات الرسمية ومنها حصوله على وسام جابر بن حيان بالاضافة الى العديد من كتب الشكر والتقدير .

توفي دكتور مبشر في عام 2009 وفقدنا عالما جليلا واستاذا واخا يستحق منا جميعاً الذكر الطيب، لقد رحل بجسده وظلت السيرة والذكرى العطرة...


مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

1178211 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions