الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر www.iraqi-datepalms.net مبادرة فردية لجمع ارشيف النخيل العراقي
إبراهيم جدوع الجبوري /أستاذ دكتور/ متقاعد/ جامعة بغداد/كلية الزراعة/العراق
ijboory@iraqi-datepalms.net


... يتذكر العراقيون وانا منهم عندما كانوا في الروضة والمدرسة كانوا مولعين برسم البيوت الفلاحية ومجرى النهر وبستان نخيل او نخلة واحدة وكانت هذه اللوحات ترسم بفطرة الطفولة لتعبر عن ما موجود في بلاد الرافدين العراق الشامخ فلقد احببت النخلة والعراقية خصوصا ووضعت لنفسي شعارا لازال معلقا في مختبري في الكلية يمثل الجمل وراسه نخلة لان كلاهما رمز البداوة والعراق وهاتان الكائنان تحملا كل ظروف العراق وبقيا شامخين متحملين معطاء لكل المتغيرات والظروف التي تمر وستمر بالعراق ولكوني في قسم وقاية النبات ونظرا لما عاناه ويعانيه النخيل في بلادنا من دمار واهمال وضعف بتوثيق معلوماته التي يفترض ان يكون العراق مركزا لها اخذت على عاتقي تاسيس موقع على شبكة الانترنت اسميته الشبكة العراقية لنخلة التمر تبنيته فكرة وتمويلا وتطويرا وادارة ليكون موقع نوعي.

ضم جميع مجالات ونشاطات النخيل العراقي والعربي وبعض المساهمات الدولية المهمة ذات العلاقة. وضعت له لائحة في الصفحة الرئيسة شملت (39) حقلاً أساسياً و(27) فرعياً. بدأ عدد زوار الموقع بالازدياد منذ انطلاقه في 1/12/2007 بمعدل يومـي بيـن (150-200) زائراً ليصل لحد كتابه هذه المقالة في 26/5/2010 لاكثرمن (83250) زائراً، ويعكس ذلك مدى انتشار الموقع المتخصص في شجرة النخيل التي حباها الله أن تكون مباركة معطاء وتحقيقه الهدف الذي انشأ من اجله لنشر ثقافة زراعة وخدمة وتصنيع منتجات النخيل والتمور.واحتفلت ادارة الشبكة بعد عام من تاسيسه باصدار التصميم الجديد له والذي وسع اطار المشاركات وعمق المواضيع فلقد بلغ عدد الصفحات التي تم طباعتها اكثر من 3500 صفحة ، ووردتنا ردود من كل دول العالم تحي وتشيد بالشبكة التي انطلقت لتستمر ولتكمل مسيرة النمو والبناء، وبهذه المناسبة اطلب من كل اخوتي ان يرسلوا لي اية معلومات ارشيفية او بحوث او سير ذاتية للباحثين في مجال النخيل لاضافتها.

لقد اتصلنا بكل العلماء في العالم ووثقنا حياة علماؤنا الابرار الاوائل الاموات والاحياء في خانة علماء بالذاكرة وذكرنا سير ذاتية للباحثين الجدد وارشفنا الجزء الاكبر من سيرة حياة ابو النخيل المرحوم عبد الجبار البكر مؤلف اعظم كتاب صدر لحد الان في مجال النخيل (نخلة التمر ماضيها وحاضرها).

وبهدف التواصل بين الباحثين انشانا منتدى النخيل العراقي www.iraqi-date-palms.net الذي بدا بعد انطلاقة الشبكة بفترة ليكون ساحة للتحاور واعلان الجديد والاجابة على الاسئلة التي تثار من كل دول العالم.ان ما لمسته خلال السنتين الماضيتين قلة اشتراك العراقيين في الشبكة وقد يعود السبب للظروف الفنية التي تمر بها الكهرباء ومنظومة الانترنت .ان الهدف الذي وضعت لاجله هذه الشبكة علمي صرف ولم ولن يكون موقعا تجاريا للاعلان والترويج نتمنى ان يتطور لخدمة العراق الغالي.
 

مرور عامين على افتتاح الشبكة العراقية لنخلة التمر

تحية لاخوتي واخواتي المهتمين والباحثين والمتصفحين ومزارعي بساتين النخيل والمتابعين لنشاطاتنا الاعلامية في العراق والوطن العربي والعالم وتحية لكل من ساندني معنويا وعلميا للاستمرار بزخم عال لاخراج هذا المنجز الذي ولد وترعرع في احضان مولد ومنشا النخيل في وطننا العربي . لقد بدا هذا الموقع بداية موفقة في 1/12/2007 بعدد زائرين متزايد بمعدل يومي من 200 الى 300 زائر واستمر هذا العدد بهذا المنوال حتى بلغ المجموع الكلي لغاية 1/1/2010 اكثر من 61 الف زائر وردتنا من بعظهم ايميلات عديدة اما مهنئين بالانجاز او مشاركين بكتابة محتويات الشبكة او قدموا اطراءا جميلا على مانقوم به لخدمة العراق والنخلة سيدة الشجر وكذلك الباحثون اينما كانوا.

لقد عّدلنا محتويات الصفحة الرئيسية حيث ظهرت باخراج جميل وتداول لقائمة المحتويات يعكس قيمة النخله واهلها ويسهل على القاريء متابعة المواضيع بسهولة وفّعلنا فِقرة الاتصال بنا والبوم الصور بشكل افضل واسهل للمتتبع ولقد بلغ المجموع الكلي للمواضيع المضافة اكثر من الف موضوع وكذلك أعدنا طباعة مواضيع عديدة بحجم اكثر من ثلاثة آلاف صفحة واضفنا عدد من الباحثين العراقيين والعلماء المتيزين وعلماء بالذكرة اضافة لنخبة من الاعلام الاجانب للشبكة بتفاصيل يمكن معها التواصل بين الاخرين وبينهم ولم ننسى علماءونا وشهدائنا الذين رحلو عنا ليكونوا في ذاكرتنا باسمهم ومنجزاتهم العظيمة للعلم والانسانية. ان مهمة هذه الشبكة توسعت لتشمل الدعم للندوات التي تخدم النخلة ولقد ساهمت مؤخرا بشكل مباشر ماديا ومعنويا في ندوة النخيل الاولى في كلية الزراعة /جامعة بغداد وخصصت جائزة لافضل بحث في مجال النخيل والتمور ضمن جوائز الجمعية العربية لوقاية النبات التي تُقدم كل ثلاث سنوات بمبلغ 500 دولارلافضل بحث متميز كما تطمح الشبكة بان تقوم باصدارات وخدمات مجانية ارشادية لاصحاب البساتين والمهتمين بالنخلة عمتنا سيدة الشجر.

في الختام ابارك لنفسي اولا ولكم هذا الانجاز واشكر كل من يساهم ويدعم هذا الشبكة والمنتدى بافكار ومقترحات ترفع من النخلة وتحافظ عليها كما اني اشكر شركة الموند متمثلا بالاخوان ضرار البرقاوي وحازم شريم واحمد البرقاوي ووسيم العباسي ومحمود ادريس لما يقدموه من جهد معي لاخراج هذه الشبكة بافضل صورة ولتكون صدقة جارية لكل يد تبني فيها ولو حرفا مفيدا. لايفوتني في الختام ان اشكر الاخ ايمن عبدو الذي صمم واخرج النسخة الاولى وكذلك الانسة تارا الفضلي لما تقوم به من طباعة واخراج لمواضيع الموقع متمنيا للجميع الموفقية والنجاح.

الاستاذ الدكتور ابراهيم جدوع الجبوري
مدير ومشرف الشبكة
3/1/2010

آراء في شبكة النخيل العراقي



مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

1197154 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions