حشرة الحميرة (Batrachedra amydraula Meyrick (Cosmopterygidae

الدكتور عبد الله العزاوي / الدكتور علي عبد الحسين 1974

الوصف:- 
 

الحشرة الكاملة :-


عن الذويبي

الطول 13-15 ملم وامتداد الجناح 10-13 ملم . الجناحان الاماميان مغطيان بحراشف بيضاء ومرقطة ببقع قهوائية صغيرة جداً . الجناحان الخلفيان ضيقة سمراء فاتحة . الاجنحة محاطة بشعيرات طويلة سمراء . الجسم فضي والعيون المركبة قهوائية . قرون الاستشعار فضية مرقطة ببقع قهوائية .

البيض : -

الطول 0,7 ملم اصفر فاتح .

اليرقة :-


عن الذويبي

طول الكاملة النمو 12-15 ملم . الرأس والحلقة الصدرية الاولى قهوائية وباقي الجسم ابيض مشوب بلون وردي . تحمل كل حلقة على جانبها درنتين متقاربتين داكنتين كل منهما عليها شعيرة وعلى ظهرها درنيتن قريبة من الخط الوسطي كل منهما عليها شعيرة طولها ضعف طول شعيرات الدرنات الجانبية ودرنتين اخريين بعيدتين عن الخط الوسطى كل منهما عليها شعيرة . شعيرة الدرنة الخلفية طويلة وشعيرة الدرنة الامامية قصيرة .
 

العذراء :-
رفيعة ومتطاولة وقهوائية مشوبة بصفرة وبداخل شرنقة حريرية صفراء فاتحة او بيضاء فضية . الشرنقة مستدقة النهايتين وطولها حوالي 15 ملم.
 

طبيعة الضرر :-
 


عن الذويبي

تهاجم اليرقة الجمري والخلال والرطب ولكنها لاتهاجم التمر .تعمل اليرقة ثقباً صغيراً قرب قاعدة الثمرة قرب القمع او خلاله . وتثقب اليرقة في حالات قليلة منتصف الثمرة ولاسيما في الخلال والرطب . تتغذى اليرقة على المشيمة بصورة خاصة ولحم الثمرة بصورة عامة والنواة الطرية للجمري ولكنها لا تتغذى على النواة القوية للخلال والرطب . ان تغذي اليرقة على المشيمة يؤدي الى تمزيق الانسجة النباتية الموصلة للغذاء والماء الى الثمرة ولذا فان الجمري المصاب يذبل ويجف تدريجياً ويتحل لونه من الاخضر الغامق الى الاحمر الفاتح ويسقط معظمه على الارض.
 

ان تغير لون الجمري المصاب الى الاحمر ادى الى تسمية هذه الحشرة بالحميرة محلياً بينما تسمى في الكتب العلمية بعثة التمر الصغيرة . اما الخلال والرطب المصاب فانه يذبل قليلا ثم يسقط الى الارض دون ان يجف او يتحول لونه الى الاحمر . وتعرف الثمار المصابة بوجود ثقوب اليرقات عليها تخرج منها خيوط حريرية تفرزها اليرقات مختلطة مع البراز الداكن اللون.
 

التوزيع :-
 

توجد حشرة الحميرة في جميع مناطق نمو النخيل في العراق بدرجات متفاوتة من درجات الاصابة . ولكنها ذات اهمية اقتصادية خاصة في المنطقة الجنوبية ولاسيما البصرة. وتختلف الاصابة بين المناطق والمحلات والبساتين والنخيل وحتى عذوق نخلة واحدة . ان المحل الوحيد في العراق الذي تكون الاصابة فيه تقرب من 100 % هي المدينة التي تقع على بعد حوالي 100 كيلو متر شمال مدينة البصرة . اذ ان ربع المليون نخلة الموجودة في منطقة المدينة يصاب بحشرة الحميرة لدرجة ان جميع النخيل وجميع العذوق في البساتين تتساقط ثمارها بعد حوالي شهرين من تاريخ التلقيح . وتهاجم هذه الحشرة جميع اصناف النخيل الاناث الموجودة ضمن منطقة الاصابة في المنطقتين الوسطى والجنوبية . لايوجد فرق واضح في الاصابة مابين حوالي 40 صنف من النخيل موجودة في منطقة الاصابة في البصرة . وكذلك لايوجد فرق واضح في الاصابة بين البساتين المزروعة بالنخيل فقط وتلك المزروعة بالنخيل واشجار الفاكهة او الخضروات او المحاصيل الحقلية . هذا وان الاصابة تكون قليلة نوعما بين النخيل الموجود قرب الطرق والصحراء والاراضي المفتوحة .
 

درجة الاصابة :-
 


عن الذويبي

تبدأ ثمار النخيل ان كانت جمري او خلال او رطب او تمر بالتساقط من العذوق بعد عقد الثمار وتستمر حتى موعد جني التمر . وتتألف الثمار المتساقطة من ثمار مصابة بحشرة الحميرة واخرى سليمة . ان نسبة الثمار المصابة بين الثمار المتساقطة يحدد درجة الاصابة بين النخيل . تعتبر درجة الاصابة خفيفة اذا كانت نسبة الثمار المصابة من الثمار المتساقطة 1-20 % ومتوسطة اذا كانت تلك النسبة 21-30 % وشديدة اذا كانت 31% واكثر . وتختلف درجة الاصابة في البصرة من محل لاخر وتتراوح بين 69-100 % (جدول 1). يبلغ عدد ثمار عذق واحد من صنف الحلاوي في البصرة حوالي 987 ثمرة بعد عقد الثمار. ويتساقط خلال الفترة المحصورة بين الاسبوع الثاني من نيسان والاسبوع الاول من ايلول حوالي 615 ثمرة ويبقى على العذق حوالي 372 ثمرة اي حوالي 37,7 % من العدد الاصلي للثمار.
 

جدول(1): درجة الاصابة مابين النخيل بحشرة الحميرة في عدة محلات من البصرة

 

النسبة المئوية للاصابة مابين النخيل

المحل

خفيفة

متوسطة

شديدة

المجموع

المدينة

-

-

100

100

كرمة علي

7

12

51

70

شط العرب

12

14

38

69

بهادرية

13

23

62

98

مهيجران

23

42

35

100

سيحان

21

42

37

100

باب سليمان

34

24

40

98

عويسان

14

43

43

100

السيبة

23

26

51

100

وتمثل الثمار المتساقطة حوالي 62,3 % من العدد الاصلي للثمار وتتألف من 38,6 % ثمار مصابة و 23,7% ثمار سليمة (جدول 2). وهناك اسباب عديدة لتساقط الثمار السليمة منها الخف الطبيعي وتركيز العذوق وهزها والرياح والطيور وغيرها من الاسباب غير المعروفة . وتتساقط معظم الثمار في الدور الجمري (جدول 3).
 

جدول (2) : معدل الاصابة بحشرة الحميرة لعذق حلاوي في البصرة (المعدل من 36 نخلة و 303 عذق)

 

عدد الثمار لعذق واحد

 

التفاوت

المعدل

النسبة المئوية

مجموع الثمار

637-1588

987

-

الثمار المتساقطة

472-726

615

62,3

الثمار المتساقطة المصابة

293-449

381

38,6

الثمار المتساقطة السليمة

179-277

234

23,7

التمر الباقي

165-862

372

37,7

جدول (3) معدل عدد الثمار المتساقطة من عذق حلاوي حسب ادوار نضج الثمار في منطقة الاصابة بحشرة الحميرة في البصرة

 

ادوار النضج

الثمار المتساقطة

جمري

خلال

رطب وتمر

المجموع

السليمة

147

58

29

234

المصابة

276

72

33

381

المجموع

423

130

62

615

% للسليمة

62,8

24,8

12,4

-

% للمصابة

72,3

18,9

8,8

-

% للثمار المتساقطة

68,8

21,1

10,1

-

ان نسبة الاصابة بحشرة الحميرة بين الجمري اعلى بكثير منها في الخلال والرطب .
 

تاريخ الحياة :-
 

لحشرة الحميرة 2-3 جيل مابين مايس وحزيران . ولهذه الحشرة في البصرة ثلاثة اجيال في السنة .
 

الجيل الاول :-
تبدأ الحشرات الكاملة بالظهور والطيران في اوائل نيسان . وتبدأ الاناث بالقاء بيضها على الشماريخ والجمري خلال الاسبوع الثاني من نيسان . يبدأ البيض بالفقس بعد حوالي اسبوع من تاريخ وضعه . وقبل ان تبدأ اليرقة بمهاجمة الجمري فانها تفرز خيوط حريرية عديدة تربط الثمرة بالشمروخ لتفادي سقوط الثمرة وبداخلها اليرقة الى الارض . وبعدئذ تبدأ الرقة بعمل ثقب صغير قرب قمع الثمرة للتغذي على محتوياتها . وبعد ان تتغذى اليرقة على جزء من محتويات الثمرة تتركها لتحفر في ثرة اخرى . ان فحص 2336 ثمرة مصابة اخذت اسبوعياً من النخيل في البصرة خلال اشهر مايس وحزيران وتموز وآب قد اوضح بان هذه الثمار المصابة تحتوي على 117 يرقة اي بمعدل يرقة واحدة لحوالي 20 ثمرة مصابة . وان فحص 115497 ثمرة متساقطة مصابة خلال مايس – آب قد اوضح بأن تلك الثمار المصابة تحتوي على 992 يرقة اي بمعدل يرقة واحدة لحوالي 116 ثمرة مصابة متساقطة. ولذا فان معظم يرقات حشرة الحميرة تبقى على رأس النخلة وقليل منها يتساقط على الارض مع الثمار المصابة . وعندما يتم نمو اليرقة تترك الثمرة للبحث عن محل مناسب لحياكة شرنقتها والتحول بداخلها الى عذراء . وتبلغ مدة الطور اليرقي حوالي الاسبوعين والطور العذري حوالي اسبوع واحد. ولذا فأن مدة الجيل الاول تستغرق حوالي شهر واحد.
 

الجيل الثاني :-
تبدأ اليرقات الحديثة الفقس لهذا الجيل بالظهور في اوائل حزيران للتغذي على الجمري ايضاً . وتبلغ مدة الطور اليرقي حوالي اسبوعين والطور العذري حوالي اسبوع واحد وتستغرق مدة هذا الجيل حوالي شهر واحد.
 

الجيل الثالث :-
تبدأ اليرقات حديثة الفقس لهذا الجيل الاخير بالظهور في خلال الاسبوع الاول من تموز التغذي على الخلال والرطب . وتتغذى اليرقة او لا على الخلال الذي يبدأ بالتحول الى رطب في اواخر تموز في البصرة . وبعد ان يتم نمو اليرقة تترك الثمرة لكي تنسج لنفسها شرنقة تقضي اشهر الخريف والشتاء بداخلها بحالة سبات . وتتحول اليرقة السابتة هذه الى عذراء في اواخر آذار .
وتبأ الحشرات الكاملة بالظهور في اوائل نيسان . وتبلغ مدة الطور اليرقي للجيل الثالث 8-9 اشهر. والطور العذري حوالي اسبوعين . ان تشريح اربع نخلات في البصرة خلال ايلول قد اوضح بان رؤوس النخيل هذه تحتوي على 29 يرقة بداخل الشرانق. وتوجد هذه اليرقات السابقة على الليف ومابين الكرب في قلب النخلة وقليل منها على الشماريخ وواحدة فقط على ثمرة ساقطة على الارض. ان فحص التربة المحيطة بالنخيل المصاب بشدة في البصرة قد اوضح بأن شرانق حشرة الحميرة غير موجودة فيها. وقد تحفر اليرقات كاملة النمو في اعقاب السعف وفي الجريد اولا ثم تحيط نفسها بالشرنقة لتمضي اشهر الخريف والشتاء بعيدة عن انظار الفاحصين . ويستغرق الجيل الثالث 9-10 اشهر.
 

الاعداء الطبيعية :-
 

يتطفل على يرقة حشرة الحميرة ثلاثة طفيليات في البصرة . وتنتمي هذه الطفيليات الى رتبة الحشرات غشائية الاجنحة (Hymenoptera) وفصيلة (Braconidae) . والاعداء الطبيعية هي :
 

  1. Bracon brevicornis Wesm.
     
  2. Habrobracon hebetor Say.
     
  3. Phanerotoma ocularis Koll.
     

دودة البلح الصغرى (الحتت – الحميرة – الحشف – لافحة الثمار البيضاء او الحميراء)


مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

1198726 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions