البكر ... ذاكرة وأرشيف

نخيل شط العرب ومايجب عمله لانقاذها

الاستاذ عبد الجبار البكر / المؤتمر الدولي الثالث - بغداد: 3-10 تشرين الثاني 1973

تمتد منطقة شط العرب من مدينة القرنة عند التقاء دجلة بالفرات الى جنوب مدينة الفاو عند مصب الشط في الخليج العربي، ويبلغ طول شط العرب نحو 173 كيلومترًا، وتبلغ مساحة الاراضي المغروسة نخلاً نحو 185 الف دونم (46,250 هكتارًا)، وعدد نخيلها عشر ملايين نخله، وهذا العدد لايشمل نخيل المنطقة الايرانية الممتدة من مدينة خرمشهر للخليج والبالغ طولها 77 كيلومترًا والكائنة في الجهة اليسرى من شط العرب.


 

القيمة الغذائية للتمور واعدادها للتسويق

الاستاذ عبد الجبار البكر / نخلة التمر 1972

يعتبر التمر فاكهة وغذاء ، فهو فاكهة في دوري البسر ( الخلال ) والرطب ، خاصة في الاصناف المستساغة التي يكون بسرها خاليا او قليل الاحتواء على المادة العفصة القابضة ( التانين ) ومن اصناف التمور التي تؤكل بسرا ورطبا : برحي ، اشقر ، بريم ، مكتوم ، سكري ، زغلول ، سماني ، حياني ، شقرة القصيم ، سكرة المدينة ، روثان ، شاهاني ، خنيزي ، لمسي . والتي تؤكل رطبا لا بسرا : اسطة عمران ( السابر ) ، بربن ، خلاص ،هلالي ، خصاب ، امهات ومعظم التمور اللينة

في مناطق زراعة النخل في العالم القديم ، تستهلك كميات كبيرة من التمور في دوري البسر والرطب غير ان زيادة نسبة الرطوبة في هذين الدورين يعرض الثمار للتلف العاجل كباقي انواع الفاكهة الطرية ، يحتوي البسر في بدء تلون الثمر على نحو 85% ماء ، ويحتوي في بدء الارطاب على نحو 45% وفي تمام الارطاب نحو 30% اما اذا كمل نضج الرطب وصار تمرا نقصت نسبة الماء الذي يحتويه الى اقل من 22% ويعتبر حينذاك فاكهة وغذاء


 

منـــتجات النخل والتــــمور وصــــناعتها

الاستاذ المرحوم عبد الجبار البكر / 1972

يروى أن أحد العراقيين الذين عاشوا قبل المسيح عليه السلام سؤل  ذات يوم ، ما هي ثمار بلادكم ؟ فأجاب – التمر ، ثم ماذا ؟ ...... فاجاب – التمر ايضا . ولما استغرب السائل جوابه . راح المسؤول يوضح ما يجنونه من النخل من خيرات ومنافع قائلا : اننا نستفيد من النخل فوائد كثيرة ، فاننا نستظل بها من وهج الشمس ، وناكل ثمرها ، ونعلف ماشيتنا بنواها ، ونعلن عن افراحنا بسعفها ، ونتخذ من عصير تمرها عسلا وخمراٌ ونصنع من جريدها وخوصها – الاسرة والحصران وغيرها من الاثاث ، ونصنع من جذوعها خشبا لسقوفنا واعمدة لبيوتنا ووقودا لمطبخنا  واوجز اعرابي فوائد النخلة بما يأتي : ( النخلة جذعها نماء ، وليفها رشاء ، وكربها صلاء ، وحملها غذاء ) ، فليس في النخلة ما لا يستفاد منه واما التمر فغذاء وفاكهة ودواء وشراب وحلوى . ونجمل فيما يلي اهم  المنتجات والصناعات 


 

اصناف التمور والصفات المعتمدة لتصنيفها

الاستاذ المرحوم عبد الجبار البكر

ان عدد اصناف التمور في العالم كبير – كما سنرى  قد يتجاوز الالفين ، ففي العراق نحو 600 صنفا ( المؤلف ) وفي ايران نحو 400 صنفا ، وفي ليبيا نحو 400 صنفا وفي مختلف اقطار شبه الجزيرة العربية اكثر من 400 صنفا ، ولو اضفنا الى ذلك ما موجود في مختلف اقطار القارة الاافريقية عدا ليبيا لتعدى ذلك الالفين حتما . ان كل منطقة من مناطق زراعة النخل تختص باصناف معينة من التمور غير ان بعض الاصناف انتقلت من منطقة لاخرى مع الزمن اما باسمائها الاصلية او اعطيت لها اسماء جديدة وقد تجد في المنطقة الواحدة اسماء متعددة لصنف واحد او اسم واحد لصنفين مختلفين .


تقليم النخيـــــــــل

الاستاذ المرحوم عبد الجبار البكر

ينحصر التقليم في النخل بقطع السعف الاخضر واليابس وازالة الاشواك وقطع الكرب (التكريب) وازالة الرواكب واللبف.


 

تلقيح النخيل

الاستاذ عبد الجبار البكر / نخلة التمر 1972

ان النخل ثنائي المسكن يحمل الفحل منه اعضاء التذكير وتحمل الانثى اعضاء التأنيث ولابد من نقل اللقاح من طلع الفحل الى طلع الانثى حتى يتم الاخصاب ، ولو ترك النخل على طبيعته لان يتكاثر من النوى متقاربا لوجدنا ان عدد الافحل النامية يكاد يساوي عدد الاناث وفي هذه الحالة تتوفر كميات كبيرة من غبار اللقاح تكفي لتأمين تلقيح النخيل الاناث المختلطة معها بمساعدة الرياح وقد تجد مثل هذه الحالة في الوقت الحاضر في بعض مناطق مراكش ببلاد المغرب وفي بعض جهات شبه جزيرة كليفورنيا بالمكسيك ، غير ان الاعتماد على التلقيح بواسطة الرياح لا يمكن الركون اليه ولهذا اصبح لزاما اجراء التلقيح صناعيا لضمان انتاج الحاصل المجزي خاصة في الحالات التي تكون بها الافحل قليلة او بعيدة عن النخل الاناث او لم تكن في طريق هبوب الرياح.


 

خف ثمار النخيل

 الاستاذ عبد الجبار البكر / نخلة التمر 1972

تعتبر عملية خف الثمار من العمليات الهامة حيث انها تؤدي الى التوازن بين غلة النخلة ومقدرتها على الانتاج ، ومن فوائدها.
   1- تزيد في حجم الثمرة وتحسن من نوعيتها وتبكر في نضجها.
   2- تضمن انتاج الطلع بالعام القابل بصورة مرضية وبهذا تقلل من تأثير المعاومة ( غزارة الحمل في عام وقلته في العام الثاني ).
يجري الخف اما بتقليل عدد العذوق التي تحملها النخلة وتسمى : ازالة عذوق ، او بتقليل عدد الازهار او الثمار من كل عذق ويسمى : خف الثمار . 




تجارة التمـــــــور

الاستاذ المرحوم عبد الجبار البكر

التمر مركز ثمين يعتمد عليه عدد غير يسير من البشر في معاشهم وقوام حياتهم وبالرغم من ان التمر مادة غذائية هامة والافواه الجائعة في تزايد مستمرفانها تلقى عزوفا في الاسواق العالمية.



مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

1249611 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions