حشرة النخيل القشرية .Parlatoria blanchardi Targ
 

عبد الجبار البكر 1972

تظهر على شكل حراشف صغيرة منبسطة رمادية او بيضاء الحواف ذات سرة داكنة . تكون الانثى منها بيضية عريضة والذكر أصغر من الانثى ايهليليجي الشكل منبسط ايضا .
توجد بأعداد قليلة او كثيرة على سطح الخوص والجريد الاخضر وتزداد على الفسيل والنخل الفتي . وقد تغطى سطح السعف الاخضر في حالة اشتداد الاصابة وتسبب ضعف النخلة لكثرة ماتمتص من العصارة وقلة في الانتاج . اما النخل المرتفع فأقل اصابة . كما ان الثمار تصاب ايضاً . تنتشر في كافة المناطق المزروعة نخلاً في العراق .

كما تنتشر في ايران والجزيرة العربية وجمهورية مصر العربية وشمال افريقيا والسودان وباكستان الغربية. وقد دخلت الولايات المتحدة مع النخل المستورد وسببت هلاك قسم من النخيل حتى كان يخشى منها القضاء على زراعة النخل هناك لو لا الجهود المضنية التي بذلت في مكافحتها وابادتها .

ولاتعتبر هذه الحشرة خطيرة في العراق او غيره من مناطق العالم القديم وربما كان السبب وجود اعداء طبيعية لها . ففي العراق وجدت الحشرةAphelinus mytilaspidis Baron تتغذى عليها . ويقول كالكات Calcat ان اجناسا من الـ Cybocephalus وهي خنافس صغيرة طولها ( 0,7 الى 1,5 ) ميليمتر تقتات عليها فالنوع C.palmarum ينتشر في المناطق الصحراوية والانواع : C.dactylus , C.flaviceps موجودة بالقرب من المستنقعات المالحة .
واما الانواع الثلاثة الاخرى للجنس Pharoscymnus والتي تتغذى على حشرة النخيل القشرية بشمال افريقيا هي P.numidicus , P.setulosus , P.ovideus ويذكر : بلاشوسكي Balachowsky الحشرة : Pharoscymnus anchorago, Fairm كعدو اخر لحشرة النخيل القشرية بشمال افريقيا. ويذكر داوسن 1965 ان حشرات ابو العيد (Lady birds) تلتهم هذه الحشرة بشراهة في الصومال وايران. ويقول السوسي عام 1967 ان الحشرة القشرية هذه موجودة في كافة المحافظات التي يزرع بها النخل في العراق مع تفاوت في الشدة .

تكثر الاصابة وتشتد على نخيل البصرة ويليه نخيل الناصرية . وبعد التحري عن اعداء هذه الحشرة أمكن تشخيص ثلاثة انواع من الخنافس المفترسة (Predators) ونوع واحد من الطفيليات (Parasite) جرى تشخيص اعداء الحشرة القشرية من قبل المتحف البريطاني (فرع التاريخ الطبيعي) وهي :

  • Predators
    1. Cybocephalus rufifrons Rtt.               (Nitidulidae: Coleoptera)
    2. Pullus ebneri Wse.                           (Coccinellidae: Coleoptera)
    3. Nephus quadrimaculatus Hbst.           (Coccinellidae: Coleoptera)

     
  • Parasite
    1. Aphytis mytilaspidis Le Baron             (Aphelinidae: Hymenoptera )
     

وتبلغ نسبة التطفل مابين اناث الحشرة القشرية بارلتوريا بين 11 الى 27 % , وتكافح هذه الحشرة بقطع السعف المصاب وحرقه ولقد اعتمد البكر طريقة فيزياوية وذلك بلفح السعف المصاب المتبقي بلهيب مشعل كما اعتمد البكر مبدأ هو ( اذا رأى اصابة شديدة على سعف الفسيلة قطع كافة السعف المصاب وحرقه ثم وضع بعض القش اليابس على ماتبقى من سعف قمة الفسيلة واضرم فيه النار . وبعد مدة تخرج قلبة نظيفة سليمة).
وتكافح هذه الحشرة بالمواد الكيماوية السامة مثل الدايازينون السائل 60% بنسبة 6 سم3 . اما الدايمثويت 40% بنسبة 10سم3 . بالغالون الواحد من الماء وبواسطة مرشات ذات ضغط عالي خلال الاسبوع الاول من ايار(مايو) . ولكن هذه السموم مع كلفتها فانها ربما تقضي على آعداء الحشرة القشرية وعليه يفضل تشجيع تربية اعداء الحشرة.
ونتيجة لمكافحة حشرات النخل الاخرى بالمبيدات الكيماوية مؤخرا فقد ظهرت في منطقة شط العرب اصابة واسعة لحشرة النخيل القشرية مما يستدل منه على فتك تلك المواد الكيماوية بأعداء هذه الحشرة ايضا وهذا مما يسترعى انتباه الاختصاصيين بالحشرات هناك.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

قشرة بارلتوريا (Parlatoria blanchardii (Targ.) (Coccidae
 

الدكتور علي عبد الحسين 1974

الوصف : -
 

الحشرة الكاملة :

الانثى حوالي 0,8 ملم طولا صفراء او وردية او حمراء قاتمة . القشرة 1,2 – 1,6 ملم طولا بيضية او متطاولة الشكل مسطحة ولونها ابيض مشوب بسمرة او سمراء مع وجود بقعة داكنة اللون في منتصفها تمثل جلد الانسلاخ الاخير للحورية .
الذكر 0,7 ملم طولا مجنح . القشرة 1,0 ملم طولا و 0,4 ملم عرضاً متطاولة رفيعة الشكل بيضاء مع وجود بقعة سوداء في احدى النهايتين .
 

البيض:-

الطول 0,04 ملم بيضية وردية غامقة او حمراء لماعة .

الحورية :-

الطول 0,3 ملم وردية غامقة او حمراء قاتمة . القشرة مستديرة بيضاء ترابية.

 

طبيعة الضرر :-
 

تصيب قشرية بارلتوريا الخوص والجريد والعذوق والثمار . اذ تمتص الحوريات والحشرة الكاملة الانثى العصارة النباتية من الاجزاء الخضرية والثمرية للنخلة . ويتحول محل الاصابة من الاخضر الغامق الى الاخضر الفاتح او الاصفر مع وجود تبقع واضح يتحول بعدئذ الى لون اسمر يعقبه جفاف تدريجي وبالتالي تموت الانسجة المصابة . اذ ان الاصابة الشديدة تسبب جفاف وموت السعف قبل موعده مما يؤدي الى ضعف عام للنخلة وقلة في الغلة وانخفاض في نوعية التمور .
ويكون نمو الفسائل المصابة بهذه الحشرة بطيئاً جداً . ومع ذلك فأن الاصابة بقشرية بارلتوريا لاتسبب موت النخيل او الفسائل . وعند وجود هذه الحشرة ولو بأعداد قليلة على التمر فأنها تشوه منظره ولا يمكن ازالتها اثناء تصنيف التمور او غسلها وكبسها. وتصيب قشرية بارلتوريا النخيل بمختلف الاعمار والاصناف ذكوراً واناثاً في المنطقتين الوسطى والجنوبية .
 

التوزيع ودرجة الاصابة :-
 

تبلغ الاصابة بقشرية بارلتوريا 70-100 % مابين النخيل في المنطقتين الوسطى والجنوبية . ولقد اقترح انيس السوس المقياس التالي لتقدير درجة الاصابة :-

  1. خفيفة جداً :-
    الحشرة موجودة على عدد قليل من الخوص وبمعدل ثلاث حشرات لكل خوصة .

     
  2. خفيفة :-
    الحشرة موجودة على عدد من السعف بمعدل 3-10 حشرات لكل خوصة.

     
  3. متوسطة:-
    عدد الحشرات في الخوصة الواحدة اكثر من 10 حشرات مع تجمعها في بعض اجزاء السعفة .

     
  4. شديدة :-
    عدد الحشرات على السعفة كبير ولكن عدد الخوص المصاب اقل من غير المصاب .

     
  5. شديدة جداً :-
    غالبية الخوص في السعفة مصاب .
     

تبلغ درجة الاصابة في الخوص 70,2 % في المنطقة الجنوبية و 79,2 % في المنطقة الوسطى . ويتراوح عدد الحشرات بالخوصة الواحدة 58-4416 حشرة وبمعدل 1217 حشرة في المنطقة الجنوبية و 1-7550 حشرة وبمعدل 447 حشرة في المنطقة الوسطى . ويحتوي السطح العلوي للخوصة على 64,7 % والسطح السفلي 35,3 % من الحشرة في المنطقة الجنوبية . وتفضل الحوريات الزاحفة اي الحديثة الفقس السعف الاخضر القديم ولكن اعداد معينة منها تهاجر الى السعف الجديد في كل جيل . وتبلغ الاصابة على اصناف عديدة من التمر 2-11,3 % في المنطقة الجنوبية.
 

تاريخ الحياة :-
 

لقشرية بارلتوريا اربعة اجيال متداخلة في السنة في المنطقة الوسطى ويوضح جدول 1 مدة كل من البيض والحورية والحشرة الكاملة الانثى في كل جيل .
 

جدول (1): مدة كل جيل لقشرية بارلتوريا في بغداد

الطور

المدة بالأيام للجيل

الاول

الثاني

الثالث

الرابع

البيض

12

7

6

16

حورية الانثى

66

41

58

117

الانثى الكاملة

43

55

66

64

المجموع

121

103

130

197

الفترة

نيسان – تموز

حزيران – ايلول

آب- كانون اول

تشرين ثاني – مايس

 

 

الجيل الأول:

تبدأ الاناث بالقاء بيضها خلال اسبوع الاول من نيسان ويفقس البيض بعد 12 يوم من تاريخ وضعه ويستمر فقس البيض لمدة تقرب من 46 يوم . يفقس من البيض 48,5 % خلال الاسبوع الاخير من نيسان في المنطقة الجنوبية (جدول 2) ويفقس معظم البيض 90% خلال الاسبوع الثالث من مايس في المنطقة الوسطى . تغطي حوريات الدور الاول نفسها بالقشرة بعد حوالي سبعة ايام من تاريخ فقس البيض وتبدأ الذكور بالظهور خلال الاسبوع الثالث من حزيران وتستمر لمدة 11 يوم . اما الاناث الكاملة فتبدأ بالظهور خلال الاسبوع الثالث من حزيران وتبدأ بالقاء بيضها بعد حوالي سبعة ايام . وتعيش الحورية حوالي 66 يوم والانثى الكاملة حوالي 43 يوم.

جدول(2): نسبة فقس بيض بارلتوريا في اواخر نيسان (الجيل الاول ) في عدة محلات في المنطقة الجنوبية

المحل

عدد البيض

عدد البيض الفاقس

الفاو

185

63

السيبة

258

148

سوق الشيوخ

281

144

بصرة

168

46

القرنة

155

68

المدينة

116

48

سوق الشيوخ

198

120

الناصرية

106

74

المجموع

1467

711

النسبة المئوية للفقس

-

48,5


 

الجيل الثاني :

تبدأ الاناث بالقاء بيضها خلال الاسبوع الاخير من حزيران . ويفقس البيض بعد حوالي سبعة ايام من تاريخ وضعه ويستمر الفقس لمدة تقرب من 33 يوم . ويفقس معظم البيض 97% خلال الاسبوع الاول من آب . تغطي حوريات الدور الاول نفسها بالقشرة خلال تسعة ايام من تاريخ خروجها من البيضة . وتبدأ الذكور بالظهور خلال الاسبوع الثاني من آب وتستمر لمدة 13 يوم . اما الاناث الكاملة فتبدأ بالظهور خلال الاسبوع الثاني من آب وتبدأ بالقاء بيضها بعد حوالي اربعة ايام . تعيش الحورية حوالي 41 يوماً والانثى الكاملة حوالي 55 يوماً .

الجيل الثالث :

تبدأ الاناث بالقاء بيضها خلال الاسبوع الثالث من آب . يبدأ فقس البيض بعد حوالي ستة ايام من تاريخ وضعه ويستمر فقس البيض لمدة تقرب من 47 يوماً ولكن معظم البيض 90% يفقس خلال الاسبوع الثالث من ايلول . تغطي حوريات الدور الاول نفسها بقشرة بعد حوالي خمسة ايام من تاريخ خروجها من البيضة . وتبلغ مدة الدور الحوري الاول حوالي 14 يوماً . ويظهر الاختلاف مابين حورية الذكر وحورية الانثى بعد حوالي ثمانية ايام من الانسلاخ الاول للحورية اي في اواخر الدور الحوري الثاني . وتبلغ مدة الدور الحوري الثاني للذكور حوالي 11 يوم والدور الحوري الثالث للذكور حوالي خمسة ايام. وبعد الدور الحوري الثالث تبدأ الذكور بالظهور وتستمر لمدة 15 يوم . اما الاناث الكاملة فتبدأ بالظهور خلال الاسبوع الثالث من تشرين الاول وتلقي بيضها بعد حوالي 14 يوم . وتعيش الحورية لمدة تقرب من 58 يوم والانثى الكاملة حوالي 66 يوم .

الجيل الرابع :

تبدأ الاناث بالقاء بيضها خلال الاسبوع الاول من تشرين الثاني ويبدأ البيض بالفقس بعد حوالي 16 يوم ويستمر لمدة تقرب من 64 يوم . ان معظم البيض 87% يفقس خلال الاسبوع الثاني من كانون الاول . تغطي حوريات الدور الاول نفسها بالقشرة خلال خمسة ايام من تاريخ خروجها من البيضة . وتمضي قشرية بارلتوريا اشهر الشتاء في الدور الحوري للجيل الرابع وعدد قليل من الاناث الكاملة للجيل الثالث . تبدأ الذكور بالخروج خلال الاسبوع الثالث من آذار . اما الاناث الكاملة فتبدأ بالظهور خلال الاسبوع الرابع من آذار وتبدأ بالقاء بيضها بعد حوالي ستة ايام . تعيش حورية الانثى حوالي 117 يوم والانثى الكاملة حوالي 64 يوم.
وفي جميع الاجيال الاربعة لقشرية بارلتوريا تلقي الاناث البيض تحت القشرة . يبلغ معدل عدد البيض الذي تلقيه الانثى الواحدة 9,6 بيضة . ومع ذلك فأن بعض الاناث تلقي حوالي 29 بيضة هذا وان فحص 4313 حشرة كاملة اوضح بأن الاناث تؤلف 52,4 % والذكور 47,6 % اي ان النسبة الجنسية هي 1 : 1 .
 

الاعداء الطبيعية :
 

كما هو مذكور في مقالة عبد الجبار البكر اعلاه .
 

حشرة النخيل القشرية (الحشرة القشرية البيضاء)


مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

1249568 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions