الهيئة العامة للارشاد

يعد الارشاد الزراعي أحد اهم الاجهزة التنموية في القطر، وان عملية تطوير القطاع الزراعي تعتمد على مدى تطور الوسائل الارشادية الكفيلة بتحقيق التحولات النوعية في العملية الزراعية من خلال تبني المزارعيين للتقنيات والوسائل الزراعية الحديثة والتوصيات العلمية وتطبيقها بوعي ومهارة.

لقد اكدت الدعوات الدولية وخاصة المؤتمر العالمي للتنمية والذي عقد في روما عام 1979 بضرورة وصول أجهزة الارشاد الزراعي وخدماته الى المنتجين والمستفيدين كافة، ولذلك اعتمدت كافة الدول الارشاد الزراعي كوسيلة لتطويرواقعها وتحسينه من خلال نظم الارشاد المتخصصة.

وحقيقة الارشاد الزراعي مبني على كونه عملية موجهة لاحداث التغيرات الايجابية في المعارف والمهارات والاتجاهات للمستفيدين من خدماته ووفق طرق ووسائل الاتصال الفردية والجماعية والجماهيرية لتحفيز ومشاركة المسترشدين نحو نشر وتبني المستجدات العلمية الزراعية وجعلها جزء من نظمهم المزرعية لتحسين ورفع مستوياتهم المعيشية والاقتصادية والاجتماعية. ومن هذه المنطلقات السابقة الذكر كان لابد ان تحتل خدمات الجهاز الارشادي الزراعي الدور المهم والمساهم في تطويرالقطاع الزراعي في العراق.

نبذة تاريخية

تعود انشطة الارشاد الزراعي في العراق قبل التسعين عاما، ففي عام 1917 تاسست اول دائرة زراعية بأسم مشروع الاعمار الزراعي الذي استبدل بأسم الدائرة الزراعية في عام 1918 لتقوم بتنفيذ حقول ارشادية زراعية في بعض مناطق القطر، وفي عام 1928 استحدثت ملاحظية تحسين الحنطة والمكونة من شعبتان هما شعبة المحاصيل الحقلية وشعبة المناطق الارشادية الزراعية التي استمرت بالعمل عام 1952.
  1. عام 1952 وعندما استحدثت وزارة الزراعة، وكانت احدى تشكيلاتها مديرية البحوث  والارشاد الزراعي والتي حددت واجباتها بتدريب المزارعين عملياً وارشادهم الى اصلح وسائل الانتاج وتوزيع البذور المحسنة وبث الثقافة الزراعية ونشر زراعة المحاصيل الصناعية ومحاصيل الحبوب، وتبني التسليف الموجه عام  1965.

  2. تاسست مديرية الارشاد الزراعي العامة 1968 للقيام بتوسيع اعمال ومهام الارشاد الزراعي وزيادة عدد العاملين فيه وشمول خدمات الارشاد كافة محافظات القطر.

  3. تشكيل الهيئة العامة للتثقيف والارشاد الفلاحي عام 1979عند صدورالهيكل الجديد لوزارة الزراعة والاصلاح الزراعي، وقد اقتصرعمل الهيئة على التوعية في المجال الزراعي (المقروء، المسموع و المرئي) ونقل الانشطة الاجتماعية الريفية الى جهات رسمية وشعبية اخرى واستمرت بالعمل لغاية 1982.

  4. استحداث الهيئة العامة للتدريب عام 1981 والتي دمجت مع الهيئة العامة للتثقيف والارشاد الزراعي الفلاحي عام 1982 تحت اسم الهيئة العامة للتدريب والارشاد الزراعي ، والتي اهتمت بكافة الاعمال الارشادية والتدريبية وبهدف تطوير الحركة التعاونية الزراعية فقد دمجت هذه الهيئة في عام 1987 مع الهيئة العامة للتعاون الزراعي في تشكيل جديد تحت اسم الهيئة العامة للتدريب والارشاد والتعاون الزراعي ، واستمرت بممارسة نشاطها لغاية عام 1990. 

  5. وعلى اثر دمج وزارتي الزراعة والري وبهدف توحيد الجهة المسؤولة عن الخدمات الزراعية استحدثت الهيئة العامة للخدمات الزراعية منتصف عام 1990 والتي ضمت انشطة البستنة والوقاية والارشاد الزراعي ، والاخير اصبح بمستوى قسم في الهيكل التنظيمي الجديد مع استمراره  بممارسة نشاطه الارشادي .

  6. استحداث الهيئة العامة للارشاد والتعاون الزراعي بموجب قانون وزارة الزراعة رقم (7) لسنة 1993ومستمرة بالعمل حتى الوقت الحاضر.

اهداف ومهام واجبات الهيئة:

الهدف: تطويرمعارف ومهارات الفلاحين والمزارعين وتشجيعهم على اعتماد الاساليب العلمية في العمل الزراعي بما يساهم في زيادة الانتاج الزراعي وتحسين نوعيته باستخدام الطرق والبرامج الارشادية التطويرية للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي بالاضافة لتنمية وتطوير الحركة التعاونية الزراعية في القطر.

المهام والواجبات:

تمارس الهيئة نشاطاتها من خلال تنفيذ المهام والواجبات التالية :

  1. اعداد البرامج الزراعي المرئية والمسموعة لتوعية ارشاد المزارعين لاتباع الاساليب العلمية ممارسة العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .

  2. اعداد وتوزيع النشرات والمطبوعات الارشادية حول النشاط الزراعي للمستفيدين بالاضافة لما ينشر منها في المجلات والصحف.

  3. اقامة المعارض والمهرجانات الزراعية والندوات التخصصية .

  4. تنمية الروح التعاونية من خلال الاشراف على تاسيس الجمعيات التعاونية الزراعية واعداد انظمتها الداخلية ومتابعتها .

  5. المساهمة في تطبيق البحوث الزراعية المتميزة وايصالها للمزارعين والمستفيدين وتوعيتهم لاعتمادها بالتنسيق مع مراكزالبحث العلمي الزراعي وكليات الزراعة في القطر.

  6. اعتماد برامج الحقول الايضاحية في اراضي الفلاحين والمستفدين  كوسيلة للارشاد الزراعي الميداني .

  7. اقامة الدورات التدريبية للعاملين والفلاحين والمزارعين في مختلف المواضيع الزراعية بموجب خطط تعد وتنفذ لهذا الغرض في المراكز التدريبية التابعة للهيئة .

الهيكل التنظيمي :

لقد تعددت الهياكل التنظيمية للهيئة منذ تاسيسها منتصف 1993 وحتى الوقت الحاضر،وسبب ذلك يعود للتطور الحاصل في تنفيذ واجبات وانشطة الهيئة لتنسجم مع المهام والشرائح الاجتماعية المشمولة بخدمات الارشاد الزراعي وكل الاتي:-

  1. قسم الارشاد والمحاصيل الحقلية

  2. قسم ارشاد المحاصيل البستنة

  3. قسم ارشاد الانتاج الحيواني

  4. قسم ارشاد وقاية المزروعات

  5. قسم ارشاد تقانات الري

  6. قسم وسائل الاتصال الارشادية

  7. قسم تطوير المرأه الريفية

  8. قسم تطوير النشئ الريفي

  9. قسم تطوير التنظيمات الريفية

  10. قسم تطوير القوى العاملة

  11. قسم التخطيط والمتابعة

  12. قسم الشؤون الادارية

  13.    قسم الشؤون المالية

  14. قسم الرقابة الداخلية

  15. قسم المراكز التدربية والمزارع الارشادية (بغداد- نينوى- القادسية- واسط- التاميم- البصرة- النجف - ديالى- بابل -العمارة- الناصرية- صلاح الدين- كربلاء- المثنى- الانبار)
كما يمارس نشاط الارشاد والتعاون الزراعي في مديريات الزراعة في المحافظات من خلال اقسام الارشاد والتعاون في مديريات الزراعة ، وترتبط هذه الاقسام بالمديريات من الناحية الادارية والمالية ، وبالهيئة العامة للارشاد والتعاون الزراعي من الناحية الفنية .


مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

651007 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions