النمل الابيض او الارضة Microcerotermes diversus Silvestri
(Termitidae: Order-Isoptera)

الوصف :-
 

الشغالة :-
الطول 4 ملم. اللون اصفر فاتح . الفك العلوي قهوائي غامق وينتهي باربعة اسنان او نتوءات.


 

الجنود :-
الطول 5 ملم اللون اصفر غامق . الفك العلوي قهوائي غامق متطاول ومنحني ومدبب النهاية ويشبه الخنجر في شكله.



الافراد المجنحة :-
الطول 5 ملم ماعدا الجناح ، زوجا الاجنحة شفافان واطول من الجسم بمرتين. اللون اصفر مشوب بقهوائي فاتح . الفك العلوي قهوائي غامق وينتهي بأربعة اسنان او نتوءات.




 

طبيعية الضرر وتاريخ الحياة :-
 

يعتبر هذا النوع من الارضة من اهم انواع الارضة الموجودة في العراق. اذ انه يهاجم مختلف انواع الاشجار والابنية والاثاث الخشبي . ويصاب النخيل بالارضة في المنطقة الجنوبية ولا سيما في البصرة. تهاجم الارضة جذور وساق وكرب النخيل وسيقان النخيل المستعملة في تسقيف بعض البيوت والمخازن.

تبدأ الاصابة على النخيل من منطقة الجذور حيث تبدأ الارضة بحفر انفاق فيها او بناء انفاق عليها صاعدة الى الساق وتعمل الارضة انفاقاً عديدة بداخل الساق ولاسيما ساق النخلة المصابة بحفارات السيقان. ان حفر الارضة بداخل الساق يؤدي الى تأكل جزء من الساق فتظهر حفرة عليه قد تصل الى 90 سم طولاً وحوالي 23 سم عرضاً و19 سم عمقاً . اما على النخيل غير المصاب بالحفارات فأن الارضة تبنى انفاقاً طينية على سطح الساق صاعدة الى رأس النخلة حيث تهاجم قواعد السعف او الكرب. تحفر الارضة في الكرب الاخضر اخاديد عديدة عميقة داكنة اللون. ولا تهاجم الارضة العذوق ولكنها تتغذى على الجمري المتساقط على الارض في البصرة. وتصيبي الارضة الفسائل وتسبب موت بعضها ولا سيما المزروعة حديثاً وتصيب الارضة جذوع النخيل بعد قصها اما اثناء وجودها في البستان او بعد استعمالها في تسقيف بعض الابنية البسيطة. ومع ذلك فأن الاصابة بالارضة مابين النخيل واطئة. وتوجد الشغالات والجنود في جميع اشهر السنة متنقلة مابين مستعمرتها في الارض والنخيل المصاب. اما الافراد المجنحة فتأتي الى الضياء ليلاً في نيسان ومايس وايلول.
 



مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

1249585 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions