الشبكة العراقية لنخلة التمر
www.iraqi-datepalms.net مبادرة فردية لجمع ارشيف النخيل العراقي
(إبراهيم جدوع الجبوري /أستاذ دكتور/ متقاعد/ جامعة بغداد/كلية الزراعة/العراق
ijboory@iraqi-datepalms.net )
... يتذكر العراقيون وانا منهم عندما كانوا في الروضة والمدرسة كانوا مولعين برسم البيوت الفلاحية ومجرى النهر وبستان نخيل او نخلة واحدة.
لماذا للنخلة موقع على الانترنت
النخــــلة .. هوية العراق وعنواناً لشموخة وحضارته العريقة فلقد نشأت النخلة اول مرة في بلاد الرافدين قبل الميلاد في جنوب العراق وذكرت في الحضارات السومرية والبابلية والاشورية والشرائع السماوية وكتب السيرة فلقد ذكرت في القران الكريم 21 مرة وفي الحديث مرات عدة واوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن نكرم عمتنا النخلة ونعتني بها لانها مصدر الحياة والغذاء والدواء والكساء والبناء والعلم وغير ذلك.
الشبكة العراقية لنخلة التمر تحتفل بتجاوز عدد زوارها المليون
الطموح المشروع في الشبكة العراقية لنخلة التمر

Prof.Dr. Ibrahim Al-Jbooryإنه من دواعي غبطتي وسروري ان يتوافق وصول عدد زائري الشبكة العراقية لنخلة التمر المليون زائراً وأنا في سلطنة عمان لحضور مؤتمر الإستثمار في قطاع النخيل والتمور للفترة من 23-25/مايو/2016 والذي نظمه ديوان البلاط السلطاني/المديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة.

لقد لعب هذا الموقع العلمي والارشادي بإمتياز دوراً رائداً في تحقيق رسالته الإنسانية والأخلاقية بنشر ثقافة المحافظة على موروث أمتنا العربية والموروث العالمي من النخيل والتمور فلقد كنت متوجساً ان يصل الموقع هذا العدد وان يتجاوز عدد زائريه في اليوم الواحد الألف زائراً من دول العالم المختلفة علماً إني قليل الإعلان عنه الا نادراً بين الأصدقاء والنخيلين.
أن العمل الدؤوب والمتابعة المستمرة لهذا المنجز الفريد بلغتنا العربية الجميلة على نطاق العالم جعله يصل الى كل أرجاء المعمورة ومن يتصفح الخارطة عليه يجد انه نفذ لكل بلد ولكل زاوية فمجرد ان تبحث في كلمة نخل او تمر على محركات البحث فان ذلك يؤدي بك الى الشبكة العراقية لنخلة التمر، كما أنه يتقدم احياناً ليصل موقعاً متقدماً في قوته ضمن المواقع الإلكترونية العالمية ولقد وصل أكثر من مرة الى مرتبة ال 400,000 من بين الأكثر من 400 مليون موقع على مستوى العالم.
أن هذا الإنجاز وبلوغه هذه المرتبة العالية لم يأتي من فراغ وانما من خلال متابعتي المستمرة لكل صغيرة وكبيرة به وكذلك العمل الدؤوب لمن معي بالمكتب لطباعة وإخراج المحتوى المعرفي وتحميله على الشبكة العنكبوتية. أن الحصول على المعلومة في مجتمعنا العربي من أصعب الأمور اذ عندما تطلب من مختص ان يكتب في اختصاصه او حتى يرسل سيرته الذاتية لفائدته وليس لفائدتي فانه يتردد واضطر الى بذل جهود كبيرة لانتزاع وجمع المعلومات، الا ان بعض الأخوة الذي أصبحوا جزءا من الشبكة وهي جزء منهم مثل الأستاذ الدكتور عبد الباسط عودة والأستاذ الدكتور حسن خالد العكيدي والدكتور محمد الحمداني وضعوا كل طاقاتهم وامكانياتهم لدفع الشبكة للأمام والوصول الى هذا المستوى الذي يليق بالنخلة.




مجلة نخلة التمر The Date Palm Journal 1988-1981
من المجلات التي يتمنى كل منا ان يقتني أعدادها لانها كانت من ارفع المجلات العلمية التي اهتمت بنخلة التمر ونشرت فيها بحوث علمية رصينة لم تكرر، اذ كانت بداية وضع قواعد وأسس الاهتمام بالنخيل وتصنيعه ومكننته وآفاته وغير ذلك. صدر اول عدد منها عام 1981 من المركز الاقليمي لبحوث النخيل والتمور في الشرق الادنى وشمال افريقيا/مقره العراق. وتوقفت عام 1988 بصدور العدد رقم 12 لآسباب مادية وادارية وبعدها تم غلق المركز الاقليمي وتبددت امال العديد من الباحثين للاستمرار بنشر بحوث علمية اصيلة عن النخل والتمر.



نتائج جديدة في مجال أبحاث جينوم نخيل التمر Whole genome re-sequencing of date palms yields insights into diversification of a fruit tree crop
استطاع الباحثون في جامعة نيويورك / ابوظبي مع مجموعة من الباحثين من مختلف الدول في مقدمتها العراق من التوصل الى نتائج مهمة في مجال جينوم نخلة التمر نشرت اليوم في مجلة Nature Communications وهي احدى فروع مجلة Nature العالمية. استمر العمل سنتين في جامعة نيويورك / ابوظبي وتضمن ايجاد التسلسل النيوكليوتيدي لإثنان وستون صنفاً من أصناف نخيل التمر من مختلف الدول والمناطق تم تحليلها وايجاد اكثر من سبعة ملايين SNPs وهي اداة مهمة في دراسة التنوع الوراثي لنخيل التمر كذلك حددت 56 منطقة في جينوم نخيل التمر مرتبطة بالمناطق الجغرافية لزراعة الأصناف والأهم من ذلك فقد تم التوصل الى الجين المرشح ليكون المسؤول عن لون الثمار في نخيل التمر (لون الخلال) وهو نفس الجين الموجود في نخيل الزيت والمحدد سابقاً فضلاً عن العديد من النتائج الأخرى التي سيكون لها اهمية في وراثة وتربية هذه الشجرة المباركة.

[Khaled M. Hazzouri, Jonathan M. Flowers, Hendrik J. Visser, Hussam S. M. Khierallah, Ulises Rosas,Gina M. Pham,Rachel S. Meyer, Caryn K. Johansen, Zoë A. Fresquez, Khaled Masmoudi, Nadia Haider, Nabila El Kadri, Youssef Idaghdour, Joel A. Malek, Deborah Thirkhill, Ghulam S. Markhand, Robert R. Krueger, Abdelouahhab Zaid and Michael D. Purugganan .Nature Communications 6, Article number: 8824. OPEN, doi:10.1038/ncomms9824 .November.2015].

http://www.nature.com/ncomms/2015/151109/ncomms9824/full/ncomms9824.html


Date palms (Phoenix dactylifera) are the most significant perennial crop in arid regions of the Middle East and North Africa. Here, we present a comprehensive catalogue of approximately seven million single nucleotide polymorphisms in date palms based on whole genome re-sequencing of a collection of 62 cultivars. Population structure analysis indicates a major genetic divide between North Africa and the Middle East/South Asian date palms, with evidence of admixture in cultivars from Egypt and Sudan. Genome-wide scans for selection suggest at least 56 genomic regions associated with selective sweeps that may underlie geographic adaptation. We report candidate mutations for trait variation, including nonsense polymorphisms and presence/absence variation in gene content in pathways for key agronomic traits. We also identify a copia-like retrotransposon insertion polymorphism in the R2R3 myb-like orthologue of the oil palm virescens gene associated with fruit colour variation. This analysis documents patterns of post-domestication diversification and provides a genomic resource for this economically important perennial tree crop.

[Khaled M. Hazzouri, Jonathan M. Flowers, Hendrik J. Visser, Hussam S. M. Khierallah, Ulises Rosas,Gina M. Pham,Rachel S. Meyer, Caryn K. Johansen, Zoë A. Fresquez, Khaled Masmoudi, Nadia Haider, Nabila El Kadri, Youssef Idaghdour, Joel A. Malek, Deborah Thirkhill, Ghulam S. Markhand, Robert R. Krueger, Abdelouahhab Zaid and Michael D. Purugganan .Nature Communications 6, Article number: 8824. OPEN, doi:10.1038/ncomms9824 .November.2015]




مقالات علمية
  1. تاريخ مع الوضع الحالي للبحوث المتعلقة بنخيل التمر Phoenix dactylifera في الولايات المتحدة الامريكية (ترجمة د. عبد الله العزاوي)
  2. الاستثمار في مشاريع اعادة تدوير مخلفات النخيل والمخلفات الخشبية (المهندس فؤاد منصور)
  3. استخدام تقانات البصمة الوراثية DNA Fingerprinting في تمييز اصناف نخيل التمر (د. حسام سعدالدين خيرالله)
  4. تحديد الاختلافات الجغرافية لسكان سوسة النخيل الحمراء RPW بأستعمال تقانة البصمة الوراثية (رباب المرجاوي واخرون)
  5. الإنضاج الصناعي لثمار نخلة التمر (د.حسن خالد حسن العكيدي)
  6. نخيل التمر العراقي في امريكا ودول اخرى (د.عبد الله العزاوي)


عمليات خدمة النخيل
الدليل السنوي لعمليات خدمة النخيل - الاستاذ الدكتور عبد الباسط عودة ابراهيم رئيس برنامج النخيل-أكساد
شهر كانون الثاني:

الـري
  • الفسائل المزروعة حديثاً ترى خلال السنة الاولى من زراعتها مرة كل اسبوع في حالة عدم هطول الامطار، أما تلك التي مضت سنة فأكثر على زراعتها.

جوائز الشبكة للبحوث المتميزة بالنخيل

بحوث عملية
رسائل الماجستير

دراسة تأثير بعض العوامل البيئية في مرض تدهور وموت فسائل نخيل التمر المتسبب عن الفطر
علاء ناصر احمد العامري


اطاريح الدكتوراه

تأثير التفريغ الهوائي مع درجات الحرارة العالية وغاز ثاني اوكسيد الكاربون في بعض انواع حشرات التمور المخزونة في العراق
ليث محمود عبد الله



دراسات تصنيفية لعائلة الحلم الكاذب (الاكاروس المبطط) في وسط العراق
Taxonomical Studies of False Spider Mites (ACARI: TENUIPALPIDAE) in CENTRAL IRAQ / PhD Dissertation, Ibrahim Al-Jboory, 1987
ابراهيم جدوع الجبوري / 1987


بحوث منفردة

حصر وتشخيص العوامل الحيوية في بيئة نخلة التمر واعتمادها لوضع برنامج إدارة متكامل لآفات النخيل في العراق
إبراهيم جدوع الجبوري / جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم وقاية النبات


البكر ... ذاكرة وأرشيف
نخيل شط العرب ومايجب عمله لانقاذها (الؤتمر الدولي الثالث - بغداد: 3-10 تشرين الثاني 1973)

 أرسلت هذه المقالة من قبل المهندس منذر البكر مكتوبة بيد المرحوم ابو النخيل عبد الجبار البكر وأعيد طباعتها لتكون ضمن أرشيف المرحوم البكر على الشبكة العراقية لنخلة التمر ورتأينا أن نضع واحدة من الاوراق الاصلية المكتوبة بخط يده لاطلاع المهتمين بالنخيل على كيفية إعداده لورقة علمية ونوعية الكتابة وخط يده الجميل. نتمنى على المعنيين في وزارتي الزراعة والموارد المائية الاطلاع على هذه الوثيقة المهمة التي كتبت قبل 37 سنة من الان للعمل بموجبها اليوم والتي تصلح للنهوض بالنخيل في محافظة البصرة. إن ابو النخيل كان يستقرأ ماذا سيحدث في نخيل العراق اليوم ولذا سبقنا لوضع حلول عملية لمعالجة مشكلة الري في منطقة أبو الخصيب التي فقدت لوحدها اكثر من اربعة مليون نخلة.



أصناف التمور العراقية
يذكر المرحوم عبد الجبار البكر في كتابه نخلة التمر ان عدد اصناف التمور في العالم يتجاوز الالفين صنفاً ففي العراق يوجد نحو 600 صنف وفي ايران 400 صنفاً وفي ليبيا 400 صنفاً وفي مختلف اقطار شبه الجزيرة العربية اكثر من 400 صنفاً ولو اضيف الى ذلك ماموجود في مختلف اقطار القارة الافريقية عدا ليبيا لتعدى ذلك الالفين صنف .
ان كل منطقة من مناطق زراعة النخيل تختص بأصناف معينة من التمور غير ان بعض الاصناف انتقلت من منطقة الى اخرى مع الزمن اما بأسمائها الاصلية (البرحي العراقي ) او اعطيت لها اسماء جديدة وقد نجد في المنطقة الواحدة اسماء متعددة لصنف واحد او اسم واحد لصنفين مختلفين.



بعض أصناف التمور العراقية بكاميرا الدكتور ابراهيم الجبوري (عرض مصور)

المواصفات القياسية العربية والدولية للتمور (دولة الامارات العربية المتحدة)
الهدف الاساسي من وضع المواصفات القياسية هو ان تكون مرجعًا قانونيًا للصفقات وعقود التسويق ويسترشد بها لحل الخلافات وفيما يلي مختصر لمواصفات التمور في الدول العربية والمواصفات الدولية،
  1. الدرجة الممتازة او الفاخرة. Grade A
  2. الدرجة المنتخبة او الجيدة. Grade B
  3. الدرجة التجاريةGrade C (Standard) .
  4. دون التجاريةGrade E (Sub Standard) .



مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

1039770 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions