الشبكة العراقية لنخلة التمر
www.iraqi-datepalms.net مبادرة فردية لجمع ارشيف النخيل العراقي
(إبراهيم جدوع الجبوري /أستاذ دكتور/ متقاعد/ جامعة بغداد/كلية الزراعة/العراق
ijboory@iraqi-datepalms.net )
... يتذكر العراقيون وانا منهم عندما كانوا في الروضة والمدرسة كانوا مولعين برسم البيوت الفلاحية ومجرى النهر وبستان نخيل او نخلة واحدة.
لماذا للنخلة موقع على الانترنت
النخــــلة .. هوية العراق وعنواناً لشموخة وحضارته العريقة فلقد نشأت النخلة اول مرة في بلاد الرافدين قبل الميلاد في جنوب العراق وذكرت في الحضارات السومرية والبابلية والاشورية والشرائع السماوية وكتب السيرة فلقد ذكرت في القران الكريم 21 مرة وفي الحديث مرات عدة واوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن نكرم عمتنا النخلة ونعتني بها لانها مصدر الحياة والغذاء والدواء والكساء والبناء والعلم وغير ذلك.
الشبكة العراقية لنخلة التمر تحتفل بتجاوز عدد زوارها النصف مليون
الطموح المشروع في الشبكة العراقية لنخلة التمر

تحية طيبة لكل من ساهم في مسيرتها
ان التفكير في انشاء موقع على الانترنت ليس بالامر الصعب وما اكثر المواقع في عصرنا هذا التي سرعان من تُنشأ لتعود وتُغلق بسبب عدم ديمومة تغذيتها بالمعرفة اما انشاء موقع

 

 علمي باللغة العربية يتناول موضوع واحد هو نخلة التمر وجمع ارشيفه وجعله حيا تفاعليا هو من اصعب الامور فلذلك كنت خائفا عندما ولدت فكرة الموقع بتاريخ 1/11/2007 بعد مناقشة مع اخي الدكتور شاكر الزيدي الذي ارشدني للامور الفنية بتاسيس المواقع الالكترونية. بدأنا مشوارنا بالتصميم بجهد متميز مع اخي ايمن عبدو وضرار البرقاوي ولاحقا احمد البرقاوي ووسيم العباسي وكان من اصعب الامور هو الحصول على الارشيف العلمي والادبي عن نخيل العراق لوضعه كبداية في هذا المُكون الالكتروني المعقد.اكتمل التصميم وادخلت المحتويات المتوفرة عندي في ارشيفي الشخصي الغني عن نخل العراق خاصة في مجال وقاية النبات وصرفت الكثير من المال لجمع واعادة طبع واستنساخ ما يغني هذا المصدر العلمي ، واتصلت باخوة لي مثل الدكتور حسن خالد العكيدي والدكتور عبد الباسط عودة والدكتور حسام سعد الدين خير الله والدكتور محمد الحمداني واساتذة لي منهم الدكتور عبد الله العزاوي والاستاذ حسام علي غالب وغيرهم ممن امدوني اولا بالكلمة الطيبة والتشجيع للاستمرار بهذا المشروع وثانيا المساهمة بالكتابة بشكل مستمر واتخذت قرارا من اليوم الاول ان يكون هذا الموقع والمنتدى الذي أُسس ساندا له كصدقة جارية لكل من عمل وساهم وساعد في انجازه لاننا نصرف عليه ولا نبغى منه ربحا او تجارة.



مجلة نخلة التمر The Date Palm Journal 1988-1981
من المجلات التي يتمنى كل منا ان يقتني أعدادها لانها كانت من ارفع المجلات العلمية التي اهتمت بنخلة التمر ونشرت فيها بحوث علمية رصينة لم تكرر، اذ كانت بداية وضع قواعد وأسس الاهتمام بالنخيل وتصنيعه ومكننته وآفاته وغير ذلك. صدر اول عدد منها عام 1981 من المركز الاقليمي لبحوث النخيل والتمور في الشرق الادنى وشمال افريقيا/مقره العراق. وتوقفت عام 1988 بصدور العدد رقم 12 لآسباب مادية وادارية وبعدها تم غلق المركز الاقليمي وتبددت امال العديد من الباحثين للاستمرار بنشر بحوث علمية اصيلة عن النخل والتمر.



مقالات علمية
  1. تاريخ مع الوضع الحالي للبحوث المتعلقة بنخيل التمر Phoenix dactylifera في الولايات المتحدة الامريكية (ترجمة د. عبد الله العزاوي)
  2. الاستثمار في مشاريع اعادة تدوير مخلفات النخيل والمخلفات الخشبية (المهندس فؤاد منصور)
  3. استخدام تقانات البصمة الوراثية DNA Fingerprinting في تمييز اصناف نخيل التمر (د. حسام سعدالدين خيرالله)
  4. تحديد الاختلافات الجغرافية لسكان سوسة النخيل الحمراء RPW بأستعمال تقانة البصمة الوراثية (رباب المرجاوي واخرون)
  5. الإنضاج الصناعي لثمار نخلة التمر (د.حسن خالد حسن العكيدي)
  6. نخيل التمر العراقي في امريكا ودول اخرى (د.عبد الله العزاوي)


عمليات خدمة النخيل
الدليل السنوي لعمليات خدمة النخيل - الاستاذ الدكتور عبد الباسط عودة ابراهيم رئيس برنامج النخيل-أكساد
شهر كانون الثاني:

الـري
  • الفسائل المزروعة حديثاً ترى خلال السنة الاولى من زراعتها مرة كل اسبوع في حالة عدم هطول الامطار، أما تلك التي مضت سنة فأكثر على زراعتها.

جوائز الشبكة للبحوث المتميزة بالنخيل

بحوث عملية
رسائل الماجستير

دراسة تأثير بعض العوامل البيئية في مرض تدهور وموت فسائل نخيل التمر المتسبب عن الفطر
علاء ناصر احمد العامري


اطاريح الدكتوراه

تأثير التفريغ الهوائي مع درجات الحرارة العالية وغاز ثاني اوكسيد الكاربون في بعض انواع حشرات التمور المخزونة في العراق
ليث محمود عبد الله



دراسات تصنيفية لعائلة الحلم الكاذب (الاكاروس المبطط) في وسط العراق
Taxonomical Studies of False Spider Mites (ACARI: TENUIPALPIDAE) in CENTRAL IRAQ / PhD Dissertation, Ibrahim Al-Jboory, 1987
ابراهيم جدوع الجبوري / 1987


بحوث منفردة

حصر وتشخيص العوامل الحيوية في بيئة نخلة التمر واعتمادها لوضع برنامج إدارة متكامل لآفات النخيل في العراق
إبراهيم جدوع الجبوري / جامعة بغداد / كلية الزراعة / قسم وقاية النبات


البكر ... ذاكرة وأرشيف
نخيل شط العرب ومايجب عمله لانقاذها (الؤتمر الدولي الثالث - بغداد: 3-10 تشرين الثاني 1973)

 أرسلت هذه المقالة من قبل المهندس منذر البكر مكتوبة بيد المرحوم ابو النخيل عبد الجبار البكر وأعيد طباعتها لتكون ضمن أرشيف المرحوم البكر على الشبكة العراقية لنخلة التمر ورتأينا أن نضع واحدة من الاوراق الاصلية المكتوبة بخط يده لاطلاع المهتمين بالنخيل على كيفية إعداده لورقة علمية ونوعية الكتابة وخط يده الجميل. نتمنى على المعنيين في وزارتي الزراعة والموارد المائية الاطلاع على هذه الوثيقة المهمة التي كتبت قبل 37 سنة من الان للعمل بموجبها اليوم والتي تصلح للنهوض بالنخيل في محافظة البصرة. إن ابو النخيل كان يستقرأ ماذا سيحدث في نخيل العراق اليوم ولذا سبقنا لوضع حلول عملية لمعالجة مشكلة الري في منطقة أبو الخصيب التي فقدت لوحدها اكثر من اربعة مليون نخلة.



أصناف التمور العراقية
يذكر المرحوم عبد الجبار البكر في كتابه نخلة التمر ان عدد اصناف التمور في العالم يتجاوز الالفين صنفاً ففي العراق يوجد نحو 600 صنف وفي ايران 400 صنفاً وفي ليبيا 400 صنفاً وفي مختلف اقطار شبه الجزيرة العربية اكثر من 400 صنفاً ولو اضيف الى ذلك ماموجود في مختلف اقطار القارة الافريقية عدا ليبيا لتعدى ذلك الالفين صنف .
ان كل منطقة من مناطق زراعة النخيل تختص بأصناف معينة من التمور غير ان بعض الاصناف انتقلت من منطقة الى اخرى مع الزمن اما بأسمائها الاصلية (البرحي العراقي ) او اعطيت لها اسماء جديدة وقد نجد في المنطقة الواحدة اسماء متعددة لصنف واحد او اسم واحد لصنفين مختلفين.



بعض أصناف التمور العراقية بكاميرا الدكتور ابراهيم الجبوري (عرض مصور)

المواصفات القياسية العربية والدولية للتمور (دولة الامارات العربية المتحدة)
الهدف الاساسي من وضع المواصفات القياسية هو ان تكون مرجعًا قانونيًا للصفقات وعقود التسويق ويسترشد بها لحل الخلافات وفيما يلي مختصر لمواصفات التمور في الدول العربية والمواصفات الدولية،
  1. الدرجة الممتازة او الفاخرة. Grade A
  2. الدرجة المنتخبة او الجيدة. Grade B
  3. الدرجة التجاريةGrade C (Standard) .
  4. دون التجاريةGrade E (Sub Standard) .



مؤسسات الدولة المهتمة بالنخيل
بحوث علمية واطاريح
الجمعيات العلمية العراقية
أخبار الشبكة العراقية لنخلة التمر
علماء وباحثون عراقيون وعرب واجانب
افات النخيل
ارشيف النخيل
النخيل في عيون الفن


ابحث
 

704592 : عدد الزوار

Developed and Maintained by
Prof.Dr. Ibrahim Al-Jboory
Copyright ©2010 Iraqi Date Palms. All rights reserved. Powered by Almond Solutions