قم بتصفح الأرشيف العلمي للنخيل والتمور وتوثيق الأحداث والأخبار والإنجازات التي يقوم بها المختصون والهواة والعاملون في هذا المجال من خلال تطبيق الشبكة العراقية لنخلة التمر المتوفر على نظامي iOS و Android.

مقالات علمية

أنجازات معهد وقاية النباتات فى مجال مكافحة سوسة النخيل الحمراء في مصر

فى أواخر القرن قبل الماضى و عندما بلغت الإصابة بدودة ورق القطن ذروتها, ظهرت أهمية مكافحة الآفات. بالتحديد فى عام 1883 و عندما أدت الإصابة لأضرار شديدة جداً, دعت الحكومة لإنشاء لجنة قومية لتقديم التوصيات الخاصة بالمكافحة. و بهذا أصبحت الجمعية الملكية الزراعية, التى أنشئت عام 1889, هى المركز المسئول عن أبحاث الآفات فى مصر و لمدة 20 سنة لاحقة. فى عام 1910 أنشأ فرع للآفات فى القسم الزراعى بإدارة الأشغال العامة. و فى عام 1913 أنشأت إدارة مستقلة للزراعة تحتوى على قسم بحوث الحشرات. وفى عام 1950 أنشأت مصلحة وقاية النباتات و كانت تشتمل على أقسام للآفات و أمراض النبات و الحجر الزراعى. عند إنشاء مركز البحوث الزراعية عام 1983 أنشأ معهد بحوث وقاية النباتات ليضم مختلف أقسام بحوث الآفات وهى الجهة المنوط بها الأبحاث المتعلقة بالآفات الزراعية ووضع إستراتيجيات مكافحة الآفات والتدريب على أعمال المكافحة وتقييم المبيدات وأجهزة المكافحة .عندما سجلت سوسة النخيل الحمراء فى مصر في أواخر عام 1992 في منطقة الصالحية بمحافظه الإسماعيلية بسبب إنتقال الفسائل  المصابة من أحدى الدول وفي ذلك الوقت كان لا يتوفر اى معلومات عن الحشرة وأضرارها بالنسبة لعاملين في مجال مكافحة الآفات ومن دور المعهد كجهة مسئولة عن وضع إستراتيجيات المكافحة والتدريب عليها وكذلك دورة البحثى تم على مراحل المرحلة الأولى كانت من عام 1993 حتى عام 2000 وكان أول هذة الدراسات تقييم العديد من المبيدات الكيمائية على الحشرة معمليا وحقليا وصلت الى ما يقرب من 70 مبيد لاختيار افضل هذة المبيدات كفاءة واستخدامها في مكافحة الحشرة وكذلك تم تقييم الفرمونات التجمعية لمدة ثلاث سنوات باستخدام 100 مصيدة فرمونية على مساحة تقترب من 200 فدان والمسافة بين المصيدة والأخرى 100 متر  مقارنتها بمنطقة أخرى لا يوجد بها المصائد من خلال ذلك تم معرفة قمم نشاط الحشرة في مصر وكانت خلال شهر مارس ونوفمبر وكذلك معدل خفض الإصابة في حالة استخدام المصائد الفرمونية حيث وصلت الى ما يقترب من 30% بين المنطقة بها المصائد الفرمونية ومنطقة الكنترول التى لا يوجد بها المصائد مع تطبيق باقى عناصر المكافحة المتكاملة في المنطقتين من الفحص البصرى والرش الوقائى (Abbas 2000, El-Seaby,Y.. (2004))وكذلك تم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية بالاشتراك مع المنظمات الدولية ولجنة مبيدات الآفات والإدارة المركزية للتدريب للمتدربين مصرين وغير مصرين سواء من دول العربيه أو أجانب والاشتراك فى كثير من المشاريع البحثية الممولة محليا ودوليا وضع استراتيجية مكافحة سوسة النخيل الحمراء وأمداد وزارة الزراعة بالتوصيات السنوية .

Icon

1أنجازات معهد وقاية النباتات – فى مجال مكافحة سوسة النخيل الحمراء (1)

913.38 كيلوبايت
تحميل المرفق
913.38 كيلوبايت

القائمة البريدية

إشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

اظهر المزيد

الشبكة العراقية لنخلة التمر

الشبكة العراقية لنخلة التمر عمل تطوعي غير ربحي انشأ كصدقة جارية عام 2007 ليجمع أرشيف النخيل العراقي والعربي ويوثق الأحداث والإنجازات التي يقوم بها ذوي الاختصاص في هذا المجال، يحوي الموقع اكثر من 3000 ملفاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ذات صلة